دبلوماسيون سودانيون فى تصريحات خاصة لـquot;إيلافquot;
المحكمة الجنائية حفرت قبرها بيدها و السودان يرد الصاع صاعين
محمد حميدة من القاهرة:
أكد السفير إدريس سليمان نائب رئيس البعثة الدبلوماسية السودانية بالقاهرة ان السودان لن يقف مكتوف الايدى حيال قرار المحكمة الدولية بتوقيف الرئيس عمر البشير، مؤكدا ان السودان سوف يناهض القرار الى ان يدحضه. وقال السفير إدريس في تصريحات خاصة لquot; ايلافquot; ان هذا القرار لم يبنى على أساس قانوني سليم, بل هو محاولة للتعدي على سيادة السودان وتدخل حثيث فى شئونه الداخلية، مؤكدا ان عمر البشير رئيس شرعي وسوف يقوم بكل المهام المنوط بها الدستورية والقانونية، ويمكنه ان يتحرك كيفما يشاء فى اى دولة وسوف يقوم بأعماله دون ادنى تأثير لقرار المحكمة الجنائية الدولية.
اتفاقيات لمجابهة القرار
وتوعد إدريس برد السودان الصاع صاعين على المحكمة، مؤكدا ان السودان لديه القدرة على ان يدافع ويحمى رئيسه، بالاتصالات مع الدول الصديقة والشقيقة وبعقد اتفاقيات معها كما فعلت الولايات المتحدة الأميركية بعقدها أكثر من 100 اتفاقا تمنع تسليم مواطنيها الأميركيين للمحكمة الجنائية الدولية، وquot;السودان يمكنه ان يعمل مثل هذه الاتفاقيات ويرتب مع الدول بحيث يكفل سلامة الرئيس البشيرquot; .
وبسؤاله عن السيناريوهات المتوقعة اذا تم محاكمة البشير, قال إدريس quot;من المستحيل محاكمة البشير، من المستحيل تنفيذ ذلك، المحكمة حفرت قبرها بيدها، محكمة يافعة غير ناضجة ، وجدت الآن وأصيبت بشلل أطفال بهذا القرار غير المسئول فهي لم تستطع محاكمة البشير ولن تستطع وضع يدها على الرئيسquot; على حد قوله . وأضاف ان السودان سوف يناهض القرار فى كل المحافل والتجمعات الإقليمية والدولية ، مشيرا الى ان دول الاتحاد الافريقى ودول عدم الانحياز ودول منظمة المؤتمر الاسلامى ودول منظمة الباسفيك وغيرها من التكتلات المرتبط بها السودان، تقدمت للامين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن وطالبتهم بتعليق هذا القرار، كما ينسق السودان مع الدول الصديقة لتفكيك هذا القرار مؤكدا انه لديه خطط ومراحل تستوعب كل السيناريوهات.
البشير فى قمة الدوحة
ومن جانبه اكد عبد الملك النعيم المستشار الثقافي والاعلامى بالسفارة السودانية بالقاهرة لquot; إيلافquot; ان الرئيس البشير سوف يسافر الى قطر ولن يحدث له شيئا على الإطلاق،quot; لن يحاكم ولن يذهب الى المحكمة الدولية ولا تستطيع المحكمة ان توقفه فى اى دوله يذهب إليها لأنها اى المحكمة لا تملك الآليات لتنيفذ مذكرة التوقيفquot; . مضيفا ان الحكومة والشعب السوداني يدعم البشير فهو ليس منتخبا من قبل المحكمة الجنائية بل من الشعب السوداني وسيظل يقوم بمهامه كأن القرار لم يكن .
وحول التحركات المقبلة للحكومة قال النعيم ان الحكومة أعدت عدتها لمجابهة هذا القرار وتحمل كل ما ينتج عنه فى سيل ان يبقى البشير رئيسا منتخبا للسودان ولا مجال للمساومة فى هذا الأمر .وأضاف ان البشير سوف يمثل السودان فى كل المؤتمرات الدولية وسيبدأ بقمة قطر. والأمر الذي تؤكده حكومة السودان انها ماضية فى مسيرة التنمية وتحقيق السلام فى السودان وإحلال السلام فى دارفور. مؤكدا ان الحكومة ملتزمة باتفاقية الشرق وابوجا مع حركة تحرير السودان وتفتح باب الحوار واسعا مع كل الحركات، وماضية فى المزيد من مشروعات التنمية والاستقرار والحوار مع كل الأطراف السودانية.
وقال النعيم أن هذا القرار وحد جبهة السودان الداخلية تماما quot; جميعهم الآن, كافة الأحزاب والتنظيمات النقابية والمجتمع المدني يقفون صفا واحدا خلف الرئيس . ولن تقوم الحكومة بتسليم اى فرد سوداني للمحكمة الجنائية حتى لو كان هذا الفرد متمردا او معارضا لان هذه المحكمة ليست معنية بالصراع الداخلي الذى يحدث فى دارفور وليست معنية بالسودان لأنه ليس عضوا فيها .