بروكسل: اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس انها ستحض روسيا على عدم بيع ايران صواريخ ارض-جو متطورة خلال لقائها المقرر الجمعة مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف.
واوضحت كلينتون انها ستثير خلال هذا اللقاء quot;مجددا مسألة المفاوضات المتواصلة التي تجريها روسيا مع ايران حول بيع صواريخ ابعد مدىquot; من تلك التي تملكها طهران حاليا.
واكدت كلينتون ان بيع موسكو هذه الصواريخ الى طهران quot;يشكل خطرا على روسيا واوروبا وجيران ايران في المنطقة، على حد سواءquot;.
والصواريخ التي تتحدث عنها كلينتون هي من طراز اس-300 ارض-جو قادرة على اصابة طائرة على ارتفاع 30 كلم وبعد 150 كلم. وكانت روسيا سلمت في 2007 ايران 29 نظام دفاع جوي من طراز quot;تور-ام1quot; ذات المدى الاقصر بكثير من صواريخ اس-300.
وسيشكل اللقاء الاول بين كلينتون ولافروف امتحانا لواشنطن لجهة مدى قدرتها في تحسين علاقاتها مع موسكو، والتي تدهورت كثيرا في عهد جورج بوش.
ومنذ اشهر ترخي موسكو بظلال الشك على مسألة تسليم طهران هذه الانظمة الجوية المتطورة للغاية، والتي في حال امتلكتها الجمهورية الاسلامية ستجعل اي غارة جوية لتدمير المنشآت النووية الايرانية اكثر صعوبة.
ولم تستبعد الولايات المتحدة واسرائيل quot;اي فرضيةquot; بما فيها خيار شن غارات جوية على مواقع عسكرية ايرانية لمنع طهران من حيازة السلاح الذري.
وارسل الرئيس الاميركي باراك اوباما مؤخرا رسالة الى نظيره الروسي ديمتري مدفيديف اكد فيها ان تنفيذ المشروع الاميركي بناء درع مضادة للصواريخ في اوروبا الشرقية، الذي تعارضه موسكو بشدة، رهن بمستقبل البرامج النووية والبالستية الايرانية.