المنامة ترد الدين للرباط وتقف إلى جانبها
البحرين تدين التدخلات الإيرانية في شؤون المغرب

رفض لquot;عمليات إيرانية تمس بوحدة السنة المالكيةquot;

المغرب: قطع العلاقات مع إيران على خلفية quot;قضية البحرينquot;

سارة رفاعي من المنامة: عبر وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة خلال اتصاله بنظيره المغربي الطيب الفاسي الفهري عن تضامن مملكة البحرين ودعمها للمملكة المغربية دعماً كاملاً وإدانتها لما بدر من البعثة الدبلوماسية الإيرانية في الرباط حسب ما ورد في البيان الصادر عن المملكة المغربية. وأكد وزير الخارجية أن هدف تواجد البعثات الدبلوماسية في الدول المعتمدة هو التقريب بين الشعوب والأمم وتعزيز العلاقات بينهما على أساس الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، مهيباً في الوقت ذاته بضرورة تدارك الأمر من قبل الإخوة المسؤولين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية لأجل معالجة الامر بما يسهم في تعزيز العلاقات بين الأشقاء المسلمين وتوحيد كلمتهم.

وعبر الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة لوزير الشؤون الخارجية والتعاون في المملكة المغربية عن تقدير البحرين حكومة وشعباً للمملكة المغربية بقيادة الملك محمد السادس عاهل المغرب على مواقفها الأخوية النبيلة الداعمة لمملكة البحرين على جميع الأصعدة وفي كل الاوقات.

وكان المغرب اعلن اليوم انه قرر قطع علاقاته الدبلوماسية مع الجمهورية الاسلامية الايرانية اعتبارا من اليوم. وقال مسؤولون في الرباط ان هذه الخطوة تأتي في اطار احتجاج الدول العربية السنية على تصريحات صدرت من ايران التي يحكمها الشيعة تلقي بظلال من الشك على وضع البحرين كبلد عربي خليجي مستقل يحكمه السنة. و كانت الرباط عمدت في 25 فبراير شباط الى سحب ممثلها في ايران احتجاجا على ما قال وزير الخارجية الطيب الفاسي الفهري انه quot;تعبيرات غير مقبولةquot; في حق المغرب جاءت في بيان بثته وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية (ارنا). وكان البيان الايراني صدر ردا على رسالة دعم بعث بها العاهل المغربي الملك محمد السادس الى عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وأشار البيان إلى أنه quot;بعد انقضاء أجل أسبوع لم تتوصل المملكة بأي تفسير عن هذه التصرفاتquot;، وأضاف أن هذا الموقف المرفوض والموجه حصرا ضد المغرب، انضاف إلى نشاطات ثابتة للسلطات الإيرانية، وبخاصة من طرف البعثة الدبلوماسية في الرباط، تستهدف الإساءة إلى المقومات الدينية الجوهرية للمملكة، والمس بالهوية الراسخة للشعب المغربي ووحدة عقيدته ومذهبه السني المالكي الذي يحميه جلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنينquot;.

وأكد البيان أن quot;هذه الأعمال المدعمة تعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للمملكة، وتعارض قواعد وأخلاقيات العمل الدبلوماسيquot;.