القاهرة:دعا وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط السبت في quot;رسائل عاجلةquot; وجهها الى اعضاء مجلس الامن الدولي خصوصا الى عقد quot;مؤتمر دوليquot; لحل ازمة مذكرة التوقيف التي اصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس السوداني عمر البشير، كما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم الخارجية المصرية ان ابو الغيط وجه quot;السبت رسائل عاجلة الى وزراء خارجية الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي، واعضاء مجلس الامن والامين العام للامم المتحدة ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي تضمنت رؤية مصرية لكيفية تجاوز ازمة السودان مع المحكمة الجنائية الدوليةquot;. واوضح المتحدث ان الرؤية المصرية تتضمن quot;الدعوة الى عقد مؤتمر دولي تشارك فيه جميع الاطراف الدولية والاقليمية المعنية بهدف الاتفاق على رؤية مشتركة لكيفية مواجهة التحديات المختلفة التي تواجه السودان وعلى رأسها ازمة دارفورquot;.

واضاف ان المؤتمر الدولي الذي دعا اليه ابو الغيط يجب ان يبحث quot;كيفية المواءمة بين الاعتبارات السياسية والقانونية في ضوء قرار المحكمة الجنائية الدوليةquot; الاربعاء اصدار مذكرة توقيف بحق البشير. وشدد المتحدث على ان quot;الموقف المصري اكد على ان اي حوار من هذا القبيل ينبغي ان تشارك فيه الحكومة السودانية بشكل مباشرquot;. واضاف ان هذا الحوار quot;يجب ان يضع الحفاظ على استقرار السودان وسلامة شعبه هدفا استراتيجيا وان يخرج بخريطة طريق واضحة المعالم تتضمن التزامات تقابلها ضمانات على جميع الاطرافquot;.

واكد المتحدث ان تنفيذ هذه الشروط سيؤدي الى quot;فتح المجال لاعادة بناء الثقة وتوفر المناخ الملائم لاتخاذ مجلس الامن للقرار السليم الذي يضمن حماية مسيرة السلام في السودانquot;.

موسى يصل الىالخرطوم

في هذه الأثناء، وصلالامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسي الى السودان للتباحث مع البشير حول التحرك المقبل بهدف تجميد تنفيذ مذكرة التوقيف. وقال موسى للصحافيين لدى وصوله الى مطار العاصمة السودانية ان زيارته تهدف للتشاور العاقل من اجل الوصول لحل سريع في اطار عمل جماعي بين الجامعة العربية والاتحاد الافريقي والامم المتحدة والحكومة السودانية يهدف في مجمله للاحاطة بالازمة ووقف تداعياتها.

واعتبر موسى ان المذكرة في حق البشير تطورا خطيرا سيؤثر على استقرار السودان وعلى جهود السلام الجارية فيه. وقال ان هناك فرصا لاحتواء الازمة بيد ان هناك مشاكل عديدة تعترض سبل الوصول لمعالجة وهي تتطلب التعامل بالوسائل القانونية والدبلوماسية والسياسية.

واضاف quot;نريد اعادة الامر لمجلس الامن الدولي لايقاف اجراءات المحكمة ولا بد من الحصول على تأييد دولي واسع لهذا الامر وعلينا ان نتحرك للامام لتأمين الدعم الدوليquot;.

وحول مطالبة المحكمة الجنائية الدولية لدولها الاعضاء بالتعاون لتوقيف البشير قال موسى quot;ستكون هناك محاولات كثيرة ولكن علينا التحرك السريع لقطع الطريق امامها ونحن نجري اتصالات وتحركات واسعة مع مجلس الامن بالتعاون مع الاتحاد الافريقي ومجموعة عدم الانحياز وغيرها لأن المهم الآن عدم ترك فرص لمزيد من الاعباء على السودانquot;.

ومن المقرر ان يجتمع موسى في وقت لاحق الليلة بالرئيس السوداني عمر البشير للوصول لرؤية مشتركة بشان التحرك خلال المرحلة المقبلة.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية اصدرت الاربعاء مذكرة توقيف دولية بحق الرئيس السوداني عمر البشير بعدما اتهمته بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور الواقع في غرب البلاد والذي يشهد حربا اهلية منذ 2003.

واعربت مصر عن quot;انزعاجها الشديدquot; اثر صدور مذكرة التوقيف محذرة من تداعياتها quot;السلبية المحتملةquot; على الوضع في السودان.

واتفق الاتحاد الافريقي والجامعة العربية على ارسال وفد رفيع المستوى الى الامم المتحدة ليطلب من مجلس الامن تعليق مذكرة التوقيف في حق البشير حتى لا تعرقل العملية السلمية في السودان.

وتتمحور المطالبة العربية والافريقية حول تفعيل المادة 16 من نظام اتفاقية روما لانشاء المحكمة الجنائية الدولية، بهدف تأجيل او تجميد او تعليق الاجراءات تجاه الرئيس السوداني.