الامم المتحدة:قال مندوب لبنان لدى الامم المتحدة مايكل وليامز لمجلس الامن اليوم انه يتوقع من الحكومة الاسرائيلية الجديدة تسهيل انسحاب القوات الاسرائيلية من قرية الغجر الحدودية المحتلة. وقال وليامز للصحافيين عقب جلسة مغلقة للمجلس جرى خلالها عرض احدث تقارير سكرتير عام الامم المتحدة بان كي مون حول القرار 1701 الذي انهى العدوان الاسرائيلي على لبنان صيف 2006 quot;آمل ان يؤدي تشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة الى الانسحاب من قرية الغجرquot;.

وفيما يتعلق بقضية مزارع شبعا القى الدبلوماسي اللبناني باللائمة على كل من اسرائيل وسوريا على محدودية التقدم المحرز حتى الآن مشيرا الى ان اسرائيل لا تتحاور في هذه المسألة وان سوريا لم توفر خرائط المزارع التي قالت انها بحوزتها.

وقال انه مع تشكيل لجنة حدودية مشتركة بين لبنان وسوريا quot;سيكون من الايجابي حدوث ترسيم للحدود المشتركة بين البلدين قبل اي تسوية محتملة واي انسحاب اسرائيلي من المنطقةquot;. واعرب عن اسفه لان بلاده قامت بتعيين ممثليها في اللجنة الحدودية فضلا عن تعيين سفير لها في دمشق فيما لم يقم الجانب السوري باجراءات مماثلة بعد مشيرا الى ان تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين quot;له تاثير ايجابي ضخمquot; على الموقف على الارض في لبنان.

واشار الى ان نزع سلاح حزب الله quot;يجب ان يحدث ضمن عملية لبنانية صرفة وآمل ان تتمكن الحكومة اللبنانية الجديدة التي ستأتي بعد انتخابات يونيو المقبل من القيام بهاquot;.

وفيما يتعلق بقرار بريطانيا استئناف الحوار مع الجناح السياسي من حزب الله اكتفى السفير اللبناني بالقول quot;من الواضح للغاية ان حزب الله هو حزب سياسي مهم في لبنان ولديه قاعدة انتخابية قوية وانا نفسي التقي في اطار عملي في لبنان بمسؤولي الحزب كثيراquot;.