الامم المتحدة:قال رئيس لجنة العقوبات الدولية على ايران يوكيو تاكاسو اليوم ان مجلس الامن عازم على القيام باجراء ضد ايران وسوريا بسبب شحنة الاسلحة التي ارسلتها الاولى للثانية وضبطتها قبرص في انتهاك للحظر الدولي المفروض على طهران.

وكان تاكاسو اعلن في وقت سابق اليوم ان اللجنة منحت طهران ودمشق مهلة 10 ايام عمل للرد على اسئلتها حول شحنة الاسلحة التي كانت على متن باخرة صادرتها قبرص باوامر من اللجنة خلال فبراير الماضي.

وقال تاكاسوquot;من الواضح ان اعضاء المجلس يوافقون على ان شحنة الاسلحة تشكل انتهاكا لقرارات المجلس ومن الواضح ايضا من اين اتت الشحنة والى اين كانت متجهة وهناك احتمالات متعددة بخصوص الاجراء الذي سيتخذ مستقبلاquot;. غير انه اضاف quot;من المبكر للغاية تحديد اي نوع من الاجراءات الاضافية وضد من وقد يكون هناك مجرد رد فعل عام لكنني لا اعتقد ان اعضاء المجلس سيلزمون الهدوء حيال ما حدث وسيقومون بشىء ماquot;.

واكد ان ضبط سفينة الاسلحة quot;انتهاك واضح لقرارات دولية يتعين القاء لومه على الاطراف المعنية لكننا لا نرغب باستخدام اداة فرض عقوبات اضافيةquot;.

وكانت قبرص قد ابلغت المجلس في 3 فبراير الماضي انها قامت بتفتيش سفينة ايرانية وعثرت على متنها على اسلحة كانت متوجهة الى سوريا وطلبت معرفة رأي المجلس فيما اذا كان هذا يمثل انتهاكا لقراراته بمعاقبة ايران والتي تفرض حظر اسلحة مزدوج عليها وهو ما ردت عليه لجنة العقوبات التي شكلها المجلس في 6 فبراير بتاكيدها ان الشحنة تمثل انتهاكا بالفعل وطلبت مصادرة السفينة وحمولتها.

وينص قرار مجلس الامن 1747 على ان quot;على ايران عدم امداد او بيع او نقل اي اسلحة او مواد تتعلق بها سواء بشكل مباشر او غير مباشر من اراضيها او عبر رعاياها او باستخدام سفن وطائرات تحمل علمهاquot; وهو واحد من ثلاثة قرارات تتضمن عقوبات على ايران بسبب رفضها تعليق برنامجها النووي.