الدوحة: أكد الرئيس اللبناني ميشال سليمان أن إرادة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في توحيد العرب ستتحقق خلال القمة العربية في الدوحة.
وقال سليمان في حديث مع صحيفة quot;الشرقquot; القطرية نشرته اليوم إن ما فعلته قطر لأجل لبنان عبر اتفاق الدوحة quot;تاريخي ونوعيquot;، واصفاً الاتفاق بأنه كان نقطة تحول في مصير لبنان.

وأضاف قائلاً quot;مثلما شكّل الأمير ضمانة لتنفيذ اتفاق الدوحة، فإنني على يقين أنه سيكون الضمانة لقمة عربية مهمة ومميزة في الدوحةquot;. وشدد سليمان على أهمية وحدة الموقف العربي، quot;إذ انه لا يمكن مجابهة إسرائيل سوى بتوحد العرب وبوحدة الموقف العربي، ولا نستطيع كذلك مجابهة تداعيات الأزمة المالية العالمية سوى بوحدة الموقف العربي والتعاون المشتركquot;.

ووصف العلاقات اللبنانية-السورية بالـ quot;جيدةquot;، مؤكداً أن التبادل الدبلوماسي سيستكمل، وكذلك ترسيم الحدود، خصوصا أن مصالح البلدين واحدة، والأخطار التي تهددهما واحدة. وفي ما يخص المحكمة الدولية الخاصة باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، رأى أن أمر تسييسها صعب للغاية، ولو حصل فإنه سيخلق إشكاليات لا يقوى أحد على تحملها.

واعتبر أن إحياء الحوار الوطني اللبناني جاء استكمالاً لبنود اتفاق الدوحة، لافتاً إلى استكماله بتاريخ 28 إبريل، مشدداً على أن الحوار مستمر، حتى الوصول إلى الصيغة الوفاقية التي ترضي الجميع حول جميع القضايا الخلافية. وحول نزع سلاح حزب الله، لفت سليمان إلى أن الحزب لعب دوراً أساسياً في الدفاع عن لبنان واللبنانيين، وحرر جنوب لبنان. وقال إنه يمثل شريحة كبيرة من اللبنانيين، ودوره أساسي في مصير البلد، لذلك يجب معالجة موضوع سلاحه، عبر طاولة الحوار الوطني.