العقبة: اكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري حسني مبارك اليوم خلال مباحثات عقداها في مدينة العقبة الساحلية في جنوب الاردن quot;اهمية تحقيق التوافق الفلسطيني والتضامن العربيquot;.

ووفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي الاردني، اكد مبارك والعاهل الاردني quot;اهمية تحقيق توافق فلسطيني لان ذلك يخدم القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزيةquot;.

واضافا خلال مباحثات اجرياها في العقبة (325 كلم جنوب عمان) ان ذلك quot;يعزز آمال وطموحات الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه المشروعة واقامة دولته المستقلة على ترابه الوطنيquot;.

واطلع مبارك الملك عبد الله الثاني على quot;الجهود التي ترعاها مصر بهدف تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينيةquot;.

وتتواصل في القاهرة جلسات الحوار الفلسطيني التي يفترض ان تفضي بنهاية آذار/مارس الى اتفاق على تشكيل حكومة توافق وطني.

واتفقت الفصائل الفلسطينية وعلى راسها حركتي فتح وحماس الشهر الماضي على تشكيل خمس لجان لبحث قضايا المصالحة والحكومة والأمن والانتخابات ومنظمة التحرير.

من جانب آخر، اكد العاهل الاردني والرئيس المصري quot;ضرورة تحقيق التضامن العربي بما يخدم المصالح العربية العليا ومواجهة التحديات المشتركةquot;.

واتفقا على quot;استمرار التنسيق والتشاور بين بلديهما بما يصب في تعزيز العمل العربي المشترك وبلورة مواقف موحدة للتصدي للتحديات التي تواجهها الامةquot;.كما تطرقت المباحثات الى نتائج القمة العربية المصغرة التي عقدت في الرياض الاربعاء. وغادر الرئيس المصري العقبة عقب المباحثات مباشرة.

وجاءت زيارة مبارك للاردن عقب قمة رباعية عقدت في الرياض الاربعاء ضمت العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز ومبارك والرئيس السوري بشار الاسد وامير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح.

واكد القادة الاربعة خلالها ان لقاءهم quot;بداية لمرحلة جديدةquot; من التعاون والسعي الى الاتفاق على سياسة موحدة ازاء القضية الفلسطينية، على ان تستمر الجهود quot;لتصفيةquot; الاجواء العربية.

وعقدت القمة المصغرة في ظل مسعى عربي للتقارب والمصالحة استعدادا للقمة العربية في الدوحة نهاية آذار/مارس.