بكين: أكد رئيس الوزراء الصيني وين جياباو اليوم الجمعة ان الوضع في التيبت هادىء ومستقر، وذلك في ختام اسبوع شهد احياء الذكرى الخمسين للثورة على الوجود الصيني في المنطقة. وقال وين جياباو في مؤتمر صحافي تقليدي في ختام الدورة السنوية للبرلمان في بكين ان quot;الوضع عموما في التيبت مستقر وهادىء. التيبتيون يريدون العيش والعمل بسلامquot;.

ونفى وين فشل السياسة الصينية في التيبت. وقال ان quot;ما حدث هو العكس تماما. الاستقرار والتقدم المستمران في التيبت يؤكدان صحة سياساتناquot;، مؤكدا ان بكين وظفت استثمارات كبيرة في هذه المنطقة. وتابع ان quot;الدستور والقوانين quot;تحمي الحرية وحقوق التيبتيين وخصوصا حرية المعتقدquot;. وبعد عام على الاضطرابات التي وقعت في لاسا والمناطق المجاورة لها ابتداء من 14 اذار/مارس 2008، بعثت الصين بأعداد كبيرة من قوى الامن ومنعت الاجانب من الوصول الى عدد كبير من المناطق لتجنب اي مشكلة.

وأكد رئيس الوزراء الصيني ان الصين مستعدة للحوار مع الدالاي لاما اذا تخلى عن استقلال التيبت، وقال ان quot;موقفنا حيال الدالاي لاما ثابت وواضح. يكفي ان يتخلى عن نشاطاته الانفصالية وسنكون مستعدين للحوار مع ممثليه وبابنا مفتوحquot;. ودعا وين جياباو فرنسا الى تبني موقف واضح بشأن التيبت من اجل اعادة علاقات جيدة quot;في اسرع وقت ممكنquot;.