رام الله: اعلن القيادي الفلسطيني مصطفى البرغوثي مساء الاحد ان الفصائل الفلسطينية المتحاورة في القاهره اتفقت على اجراء الانتخابات العامة الفلسطينية quot;قبل نهاية كانون الثاني/ينايرquot; القادم.
وقال الامين العام للمبادرة الفلسطينية مصطفى البرغوثي الذي يشارك في اجتماعات القاهرة في اتصال مع وكالة فرانس برس ان الفصائل الفلسطينية quot;اتفقت ليلة الاحد في القاهرة على اجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية ولعضوية المجلس الوطني الفلسطيني قبل نهاية كانون الثاني/يناير القادمquot;.
واوضح البرغوثي ان quot;اختراقا حصل بالفعل ليلة الاحد وتم الاتفاق في لجنة الانتخابات على تشكيل لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية وتشكيل محكمة قضايا الانتخابات وموعد الانتخابات بما لا يتجاوز الخامس والعشرين من كانون الثاني/يناير المقبل على ان يشمل اجراء الانتخابات لكل من الرئاسة والمجلس التشريعي الفلسطيني للسلطة الفلسطينية وعضوية المجلس الوطني الفلسطينيquot; وهو برلمان منظمة التحرير الفلسطينية.
كما اوضح البرغوثي انه تم الاتفاق على quot;الآليات لضمان نزاهة الانتخابات والاشراف عليها وقانون الانتخاباتquot;.
وكان عضو اللجنة المركزية في حركة فتح نبيل شعث اعلن صباح الاحد تمديد المحادثات في ثلاث من لجان الحوار الخمس وهي الحكومة والانتخابات والامن لمدة يوم واحد لتختتم مناقشاتها مساء الاحد بعدما كان مقررا ان تنهى اعمالها السبت.
واوضح شعث ان quot;لجنتي المصالحة الوطنية واعادة هيكلة منظمة التحرير الفلسطينية انهتا عملهما وستنهي لجنة الامن عملها الاحد على الارجحquot;.
وتابع ان لجنتي الحكومة والانتخابات quot;انجزتا امورا كثيرةquot; مشددا على انه تبقى quot;ثلاث مسائل عالقة وهي شكل الحكومة هل هي حكومة مستقلين او حكومة من الفصائل وبرنامج الحكومة وموعد الانتخاباتquot;.
واضاف انه اذا لم يتم التوصل الى اتفاق بشأن هذه النقاط الثلاث الاحد فانه سيتم رفعها الى لجنة التوجيه العليا للبحث في الحلول الممكنة.
وتضم اللجنة العليا مسؤولين مصريين اضافة الى قادة الفصائل ال 13 المشاركة في حوار القاهرة او من ينوب عنهم من رؤساء الوفود.