القدس: أظهر إستطلاع للرأي نشرت نتائجه الثلاثاء أن ثلثي الإسرائيليين يؤيدون الإفراج عن مئات المعتقلين الفلسطينيين في مقابل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي تحتجزه حركة حماس منذ حوالى الف يوم في قطاع غزة. واجري الاستطلاع الذي نشرت نتائجه صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; قبل الاعلان مساء الاثنين عن عدم التوصل الى اتفاق في المفاوضات الجارية في القاهرة بين اسرائيل وحماس بوساطة مصر من اجل حصول عملية التبادل هذه.

وردا على السؤال التالي quot;هل تؤيدون او تعارضون اتفاقا يشمل الافراج عن مئات الارهابيين القتلة وطرد جزء منهم خارج الاراضي التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية؟quot; اعرب 69% عن تأييدهم لاتفاق كهذا وعارضه 22% ولم يبد البقية رأيا. واجرى الاستطلاع معهد دحاف وشمل 506 اشخاص يمثلون الشعب الاسرائيلي مع هامش خطأ يبلغ 4,4%.

واتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في بيان مساء الاثنين حماس quot;بتشديدquot; مواقفها وبانها قدمت quot;شروطا متشددة جداquot; خلال المفاوضات الجارية في القاهرة مما حال دون التوصل الى اتفاق.

واشار اولمرت بذلك الى المحادثات التي اجراها في الايام الاخيرة بوساطة مصرية رئيس جهاز الشين بيت (جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي) يوفال ديسكين ومستشاره عوفير ديكيل مع حركة حماس. واعلن اولمرت كذلك انه دعا الى اجتماع لمجلس الوزراء بعد ظهر الثلاثاء سيعرض خلاله تفاصيل هذه المحادثات.