البشير يدعو لإلقاء السلاح وكلينتون تعتبره مجرما
بهية مارديني من دمشق: اعتبر محلل سياسي سوري في تصريح لايلاف ان زيارة رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري الى الخرطوم تحمل في طياتها رسالة سياسية تعكس موقف سوريا الداعم للرئيس السوداني عمر حسن البشير والرافض لمذكرة الاعتقال التي اصدرتها المحكمة الجنائية الدولية، لافتا الى ان الزيارة وان كان هدفها المعلن اقتصاديا الا انها تاتي بعد ايام من زيارة وزير الدولة السوداني للشؤون الخارجية السماني الوسيلة السماني الى دمشق .

وأعرب الرئيس السوري بشار الأسد خلال لقاءه مع وزير الدولة السوداني عن رفض سورية لمذكرة الاعتقال التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس السوداني عمر حسن البشير ، وأكد الاسد خلال اللقاءquot; رفض سوريا المذكرة التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس البشير ووقوفها إلى جانب السودان في مواجهة التحديات التي تهدد وحدته واستقراره ومحاولات التدخل في شؤونه الداخليةquot;.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت في وقت سابق من هذا الشهر مذكرة اعتقال بحق البشير بتهم الاشتراك غير المباشر في أحداث إقليم دارفور التي اعتبرتها المحكمة quot;جرائم ضد الإنسانيةquot;.

وأعربت سوريا بعد صدور القرار عن quot; قلق بالغ وانزعاج شديدquot; من هذا القرار الذي اعتبرته quot;تطورا خطيرا يخالف منظومة العلاقات الدوليةquot;.

وطالبت سوريا مجلس الأمن quot;بتحمل مسؤولياته تجاه حفظ السلم الأهلي والاستقرار في السودان والعمل من أجل التراجع عن هذا السلوك وتعليق الإجراءات المتخذة من قبل المحكمة الجنائية الدوليةquot;. ومن المقرر أن يشارك الرئيس السوداني في القمة العربية في الدوحة أواخر الشهر الجاري وذلك في أول خروج له من السودان بعد إصدار المذكرة حيث طالبت المحكمة الجنائية الدولية قطر باعتقاله الا ان عمرو موسى الامين العام للجامعة العربية قال ان قطر رفضت طلب المحكمة.