طوكيو: حث البرلمان الياباني في قرار تم تبنيه بالإجماع بيونغ يانغ على الامتناع عن إطلاق صاروخ باليستي بعيد المدى. وقالت وكالة الأنباء اليابانية quot;كيودوquot; ان مجلسي المستشارين والنواب اتخذا قراراً ينص على ان الإطلاق المحتمل للصاروخ quot;من شأنه الإضرار بالسلام والاستقرار ليس فقط في اليابان بل في شمال شرق آسيا أيضاًquot;، وquot;لا يمكن ببساطة السماح به وستؤكد اليابان على موقفها الثابت المعارض للإطلاقquot;.

وحث القرار اليابان على quot;التعاون مع البلدان الأخرى في العالم لمواصلة مطالبة كوريا الشمالية بالامتناع عن إطلاق الصواريخquot; وحث بيونغ يانغ على quot;الإصغاء بصدق إلى أصوات المجتمع الدوليquot;. وقال رئيس الحكومة تارو آسو في جلسة عامة صباح اليوم في مجلس المستشارين quot;إذا مضت كوريا الشمالية قدماً في عملية الإطلاق، فإن اليابان ستكون الدولة الأولى التي تتعامل بحزم مع هذه القضية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدةquot;.


ويأتي تبني القرار في ظل ادعاء بيونغ يانغ بأنها ستضع قمراً صناعياً في المدار بين الرابع والثامن من نيسان/أبريل، ولكن العديد من الدول الغربية بينها اليابان تعتبر ان تجربة الإطلاق هي غطاء لتجربة اطلاق صاروخ quot;تايبودونغ ـ2quot; البعيد المدى.