طهران: اعلن التلفزيون الرسمي الايراني ان الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز وصل مساء الاربعاء الى طهران في زيارة رسمية تدوم يومين وتهدف الى تعزيز العلاقات الساسية والاقتصادية مع ايران.
واضاف التلفزيون ان تشافيز الذي شارك الثلاثاء في الدوحة في القمة الثانية للدول العربية والاميركية الجنوبية، سيلتقي عددا من القادة السياسيين الايرانيين الخميس.
وتهدف الزيارة الى تعزيز العلاقات بين البلدين وضمان متابعة المشاريع المشتركة وسيدشن تشافيز خلالها مصرفا وصندوقا للاستثمارات الايرانية الفنزويلية قبل التوجه الى اليابان.
والتقى زعيم اليسار الراديكالي في اميركا اللاتينية مرارا الرئيس الايراني المحافظ محمود احمدي نجاد ويعود اخر لقاء بينهما الى تشرين الثاني/نوفمبر 2007 في طهران.
ورغم التباين الثقافي بين ايران وفنزويلا، فقد حصل تقارب بين البلدين خلال السنوات الاخيرة لا سيما بسبب معارضتهما الولايات المتحدة واسرائيل.
ويشكل تشافيز اكبر سند لايران وبرنامجها النووي المثير للجدل في اميركا اللاتينية. وتتهم الدول الغربية طهران بالسعي الى امتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامج نووي مدني وهو ما تنفيه الجمهورية الاسلامية.
وقد وصف تشافيز الاربعاء الحكومة الاسرائيلية بانها حكومة quot;ابادة وقتلةquot; في اشارة الى الهجوم على قطاع غزة في نهاية كانون الاول/ديسمبر وبداية كانون الثاني/يناير الماضيين.
وقطعت فنزويلا علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل وطردت سفيرها احتجاجا على الحرب على غزة التي اسفرت عن سقوط 1330 قتيلا فلسطينيا خلال 22 يوما.