طوكيو: اعلنت الحكومة اليابانية اليوم السبت ان الاعلان عن اقلاع الصاروخ الكوري الشمالي كان quot;خاطئاquot; وان quot;اطلاق اية الية طائرة لم يتأكدquot;. وكانت قد اعلنت مصادر يابانية رسمية قبل قليلان الصاروخ الكوري الشمالي الذي يحمل قمرا اصطناعيا للاتصالات اطلق.

هذا وقد ذكرت صحف يابانية اليوم ان كوريا الشمالية نشرت سفن حربية في بحر اليابان لجمع معلومات على ما يبدو عن الصاروخ الذي تستعد لاطلاقه. وقالت صحيفة quot;يوميوري شيمبونquot; وصحيفة quot;صانكاي شيمبونquot; نقلا عن مصادر حكومية ودفاعية يابانية ان هذه السفن جابت قبالة سواحل منطقة اكيتا بشمال اليابان.

واضافت الصحيفتان ان مهمة السفن الكورية الشمالية هي ايضا جمع بقايا الصاروخ التي ستسقط في بحر اليابان خصوصا انقاض الطابق الاول منه الذي سينفصل في الدقائق الاولى بعد اطلاقه. واوضحت صحيفة quot;يوميوريquot; ان مقاتلات كورية شمالية من نوع ميغ 23 تقوم بدوريات فوق منطقة اطلاق الصاروخ في شمال كوريا الشمالية. وتؤكد بيونغ يانغ انها ستطلق قمرا صناعيا للاتصالات، لكن الولايات المتحدة وحلفاءها الاسيويين يشتبهون في ان هذه العملية تخفي اختبارا لصاروخ بعيد المدى من طراز quot;تايبدونغ 2quot; يستطيع نظريا بلوغ الاسكا.