اتهمت المؤسسة الدينية بالإرهاب ودعت الى التبشير بالمسيحية
نجلاء الإمام تطالب الأزهر بعدم إبداء رأيه في القضايا المستحدثة

نجلاء الإمام تتحدى علماء الأزهر: quot;لن أبطل شغل ولن أسافر برهquot;

محمد حميدة من القاهرة: انتقدت المحامية والناشطة الحقوقية quot;نجلاء الإمامquot; المظاهر الاحتفالية بيوم اليتيم في مصر، مؤكدة ان ما يحدث لا يعدو كونه تسولا، ودعت نجلاء الى الوقوف على ما يحدث للأيتام من انتهاكات فى إشارة الى ما تم الكشف عنه مؤخرا من اغتصاب للأطفال في إحدى الجمعيات المعنية بشؤون الأيتام. وقالت نجلاء رئيسة جمعية بريق لمناهضة العنف ضد المرأة في تصريحات خاصة لإيلاف من المحتمل ان تثير جدلا واسعا ان quot; مصطفى أمين أوجد هذا اليوم حتى يكون صدقة جارية وليس لكي يلعن بسببه quot;، مشيرة الى أنها تقدمت ببلاغ ضد الدار ولكن quot; يبدو ان هناك اتجاها للتعتيم على الموضوع وإغلاق هذا الملف quot; على حد قولها.

وقد تعرضت نجلاء لحملة تكفير من قبل علماء من الأزهر الشريف بسبب تصريحات نسبت اليها تسيء الى الإسلام، وتتبنى نجلاء مشروعا مثيرا للجدل يطالب بمنع تعدد الزوجات وحظر تغيير ديانة الأبناء المتحولين للدين الاسلامي قبل سن الرشد، وهو ما فتح عليها النيران من قبل علماء الأزهر الذين يلاحقونها بدعوات التكفير، آخرها الأربعاء الماضي في أحد البرامج على إحدى القنوات الفضائية.

وشنت نجلاء هجوما صارخا على الأزهر مطالبة إياه بالصمت والسكوت وعدم إبداء رأيه في القضايا المستحدثة على المجتمع، وقالت لإيلاف: quot;يجب على الأزهر ان يقعد جنب الحيطquot;، لان الفتاوى ليس لها علاقة بالقضايا المعاصرة، وتشير نجلاء الى القضايا المطروحة على الساحة مثل نقل الأعضاء وجنسية أبناء المرأة. وأضافت موجهة حديثها الى الأزهر quot;خليكم في العبادات والنوافل والصلاة والصوم quot; وتابعت: quot;كفاية عليكم تفطروا الناس وتصوموهم quot;.

وأكدت نجلاء انquot; الدين أصبح سبوبة quot;، تستطيع ان تحصل على الفتوى التى تريدها بالثمن الذي تدفعه، مستشهدة بسابقة لها في هذا الخصوص في قضية quot;إسقاط طلقةquot;، حيث ذهب رجل من بورسعيد طلق زوجته ثلاث مرات إلى دار الإفتاء كي يسقط الطلقة، وهناك قابله احد الشيوخ ونظر الى ملابسه وقال له :هل عندكم قماش حلو ؟ فرد عليه الرجل : طبعا وهذه العباءة من بورسعيد، فقال له الشيخ : تعال المرة القادمة ومعك عباءة وأنزلك طلقتين!!. والتفت الشيخ الى الزوجة وقال لها quot;وأنت قولي انك كنت حائض عندما القى عليك يمين الطلاقquot; فردت عليه quot;بس انا كنت حاملquot; فرد عليها قائلا quot;بس قولي كدهquot;.

وتابعت نجلاء هجومها على الأزهر قائله انه quot;المحرض الرسمي على الإرهابquot; مشيرة الى انها أعدت ورقة بحثية بعنوان quot;دور الأزهر في ترسيخ مفهوم الإرهابquot;، ستقدمها في مؤتمر عالمي سيعقد في يونيو القادم في القاهرة في حال الموافقة عليه بمشاركة 40 دولة. وتساءلت:عندما يصادر كتاب ويتهم مؤلفه بالكفر ويوضع بالسجن مثل كريم عامر، او يحرم بين زوج وزوجته ويتم تكفيرها وتسفيرها الى الخارج مثل نوال السعداوي، هل يبقى مؤسسة دينية؟!!.

وانتقدت نجلاء الإمام أيضا الحكومة المصرية لعدم سماحها بالتبشير بالديانة المسيحية في مصر، قائلة: quot;يجب على الحكومة أن تسمح للمسيحيين المصريين بالتبشير بالمسيحية، كما تعطي الأزهر الحق في الدعوة إلى الإسلام، مؤكدة أن التبشير جزء من عقيدة المسيحي لا يجب حرمانه منه. وقالت الإمام على أنه بعد الرسول (ص) مفيش حاجة اسمها دعوة في الاسلام، وذلك استناداً إلى قول الرسول quot;اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيتُ لكم الإسلام ديناًquot;.

وقالت نجلاء ان الإسلام لم يساو بين الرجل والمرأة، لم يعطها نصف الميراث ولا نصف الشهادة مثل الرجل، لم يساو بين الأمة الحرة وبين العبد والسيد. وتضيف الامام قل لي موضعا واحدا quot;الإسلام دلع فيه المرأة كما يزعم هؤلاءquot;، بل أمهات الكتب تهين المرأة مثل الإمام ابو حامد الغزالي في كتابه علوم الدين قال quot;لا تكرم المرأة لان لو أكرمتها اهانتك وإذا أهنتها أكرمتكquot;، مضيفة quot;حتى القرآن يبيح ضرب المرأةquot;. وترى نجلاء ان الإسلام يحتاج الى إعادة صياغة من جديد ، لأنه يختزل المرأة باعتبارها وعاء للجنس تلد وتحمل وليس لها دور اخر على حد زعمها.