إيلاف من الرياض: ناقش مجلس الشورى خلال جلسته الثانية عشر، التي عقدها اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور بندر بن محمد حجار، التقرير من لجنة الإدارة والموارد البشرية والعرائض عن التقريرين السنويين لأداء وزارة العمل للعامين الماليين الأخيرين. وأشار اليحيى إلى أن المجلس استعرض عدداً من الموضوعات التي تتعلق بأداء وزارة العمل في مجالاتها المختلفة، وخاصة في مجالات توظيف السعوديين بالتعاون مع الجهات المرتبطة بها مثل صندوق تنمية الموارد البشرية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وأكدت مداخلات الأعضاء على دور وزارة العمل في توعية المجتمع بأهمية قيم العمل وأدواره الإنتاجية وليس اعتباره مصدراً للدخل فقط.

كما تطرقت المناقشات لجهود الوزارة في مجال استقدام العمالة، وإنجازها للوصول لاتفاق مع عدد من البلدان المصدرة للعمالة لسد الحاجة دون أن يتضرر منه الاقتصاد الوطني. وبعد ذالك ناقش المجلس تقرير المتضمن خطط وزارة المياه والكهرباء والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج والشركة السعودية للكهرباء من العام 1429 وحتى العام 1432 هـ.

وأوضح الأمين العام المساعد لمجلس الشورى أحمد بن عبد العزيز اليحيى عقب الجلسة أن المجلس ناقش التقرير مفصلاً، نظراً لما يتضمنه من جوانب تنمية مهمة تتعلق بمعيشة المواطن ورفاهيته بشكل مباشر، لافتاَ النظر إلى ما ستوفره تلك الخطط من انعكاس إيجابي على المملكة في قطاعي الماء والكهرباء، ومردود ذلك على تنمية الموارد البشرية السعودية المؤهلة للعمل في هذين القطاعين الحيويين.

وشملت أهمية وصول الخدمات المائية والكهربائية للمناطق غير المشمولة بالخدمة في مختلف أرجاء المملكة، وتعزيز القائم من الخدمات بالمشروعات الجديدة وتحديث البنى التحتية لمشروعات المياه والكهرباء بما يكفل توفير خدمات المياه والكهرباء طوال العام بأمان وموثوقية عالية.

وقد طلبت لجنة المياه والمرافق والخدمات العامة في نهاية المناقشات منحها مهلة قبل عرض وجهة نظرها بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم في جلسة مقبلة. بعد ذلك استمع المجلس لتقرير لجنة المياه والمرافق والخدمات العامة بشأن التقرير السنوي لوزارة المياه والكهرباء للعام المالي 1427 / 1428 هـ قدمه رئيس اللجنة المهندس محمد القويحص، ثم جرى الإطلاع على عدد من أعمال الوزارة وإنجازاتها، ومعوقات أدائها، حيث طلبت اللجنة مهلة لعرض وجهة نظرها بشأن ملحوظات الأعضاء على التقرير في جلسة مقبلة.

وبعد ذالك قام المهندس عبد العزيز التويجري بقراءة التقرير السنوي للجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وجرى البحث في الخدمات المقدمة من قبل المؤسسة وسبل تفعيلها وتطورها. كما طلبت اللجنة بعد نهاية المناقشات منحها فرصة لدراسة ما أثير من ملحوظات على أن تقدم مرئياتها في جلسة قادمة.