ايلاف من لندن: اغتال مسلحون مجهولون، يعتقد أنهم من الثوار البلوش، مسؤول مؤسسة quot; رستغاران quot; الحكومية في مدينة خاش في إقليم بلوشستان المضطرب شرقي إيران. وبحسب ما أعلنه علي رضا شهركي نائب حاكم المنطقة للشؤون الأمنية والسياسية اليوم lsquo;ان أفرادا مسلحين أطلقوا النار على مسؤول مؤسسة رستغاران quot; حجة الإسلام الشيخ عبادي quot; و أردوه قتيلا على الفور. وقد تزامن ذلك مع إعلان قائد شرطة مدينة خاش عن مقتل اثنين من عناصر شرطة الطرق في المدينة اثر تعرض دوريتهم لإطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين.

هذا وقد سبق لمدينة خاشlsquo; الواقعة شمال بلوشستان بالقرب من الحدود مع أفغانستانlsquo;ان شهدت مقتل رجال دين تابعين للمؤسسة الحاكمة على يد مسلحين ينتمون لحركة المقاومة الشعبية الإيرانية ( جندالله )، التي تخوض منذ خمسة سنوات حربا مسلحة ضد القوات الحكومية في الإقليم مطالبة باعتراف النظام الإيراني بحق أهل السنة عامة والشعب البلوشي خاصة.

وقال المركز العربي الكندي لمتابعة قضايا الاقليات في ايران في بيان صحافي تسلمت quot;ايلافquot; نسخة منه ان اغتيال رجل الدين المذكور امس جاء عقب ساعات من إعلان السلطات الإيرانية نبأ تولي الحرس الثوري مهام امن الحدود الإيرانية الشرقية المحاذية لأفغانستان وباكستان وذلك بعد ان تم الاتفاق بين إيران ودول من حلف الناتو على نقل المعدات العسكرية للحلف الى أفغانستان عن طريق مينائي بندر عباس و جابهار الإيرانيين وان يقوم الحرس الثوري بتأمين الطرق لقوافل الناتو المتجهة الى أفغانستان.

وعلى صعيد متصل فقد صرح المتحدث باسم حركة جندالله lsquo; ابرز الحركات البلوشية المسلحة lsquo; كمال ناروئي في اتصال مع المركز lsquo; ان زعيم حركة جندالله quot; عبدالمالك ريكي quot; قد أصيب بجروح وصفها بالطفيفة خلال اشتباك كانت قد جرت بين عناصر من الحركة والقوات الحكومية الشهر الماضي في منطقة quot;همت آبادquot; بالقرب من مدينة زاهدان مركز الإقليم والتي قتل فيها أكثر من خمسة عشر عنصرا من الحرس الإيراني بالإضافة الى مقتل ع واحد من عناصر جندالله وجرح عدد آخر منهم بينهم قائد الحركة. وأضاف كمال ناروئي ان عبدالمالك ريكي استعاد كامل صحته وبدأ بممارسة نشاطه.

يذكر ان هذه المرة الأولى التي تعترف فيها الحركة بإصابة زعيمها بعد الأنباء روجتها مصادر حكومية وتناقلتها وسائل اعلام إيرانية رسمية.