دبي : اقترحت شرطة دبي يوم الثلاثاء اجراء تحقيق دولي في قتل شيشاني بارز في المنفى بعد ان رفض الرئيس الشيشاني اتهامات بان كبير مستشاريه يقف وراء عملية الاغتيال التي وقعت في دبي.
وقال الفريق ضاحي خلفان تميم قائد شرطة دبي في بيان انه اذا لم يكن الزعيم الشيشاني مقتنعا بنتائج تحقيق شرطة دبي ويرى ان الاتهامات الموجهة لادم ديليمخانوف غير موضوعية فانه يقترح اشراك فريق محققين دولي لفحص نتائج تحقيق شرطة دبي.
وقتل سليم ياماداييف وهو خصم للرئيس الشيشاني رمضان قادروف يوم 28 مارس اذار بالرصاص في مرأب سيارات بناية سكنية فخمة تطل على الخليج في دبي.
واعلنت شرطة دبي أن ديليمخانوف وهو مستشار وثيق لقادروف هو الشخص الذي دبر حادث القتل. ونفى ديليمخانوف مرارا اي تورط له في الحادث.
ورفض قادروف يوم الاثنين اتهامات شرطة دبي قائلا انهاquot;لا تستند لاي حقائق موضوعية.
quot;انه استفزاز واضح يهدف الى تقويض مصداقية روسيا والقيادة الشيشانية.quot;
واسدى قادروف (32 عاما) خدمة للكرملين بتهدئة الاوضاع في الاقليم المضطرب ذي الاغلبية المسلمة والذي خاض حربين انفصاليتين مع موسكو منذ عام 1991.
لكن نشطاء في مجال حقوق الانسان حذروا من ان قادروف انشأ نظاما استبداديا في الشيشان وان الكرملين ربما يجد في يوم من الايام ان السيطرة عليه امر صعب.
ورفض المتحدث باسم قادروف اي اشارة الى ان قتل ياماداييف الذي كان في وقت من الاوقات احد اقوى الرجال في الشيشان له صلة بالرئيس الشيشاني.
وتحدى ياماداييف وهو متمرد سابق غير توجهاته وايد الكرملين قادروف للسيطرة على قوات الامن الشيشانية حتى العام الماضي عندما أقيل من قيادة كتيبة خاصة واضطر الى الهرب.
وكان قائدا لكتيبة فوستوك وهي وحدة من المتمردين السابقين المتمرسين في القتال يجري الربط بينها وبين وكالة المخابرات العسكرية الروسية القوية