موسكو: أعلنت الدائرة الصحفية للكرملين اليوم أن الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف سيستقبل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في يوم الجمعة العاشر من شهر أبريل الجاري. وكان المكتب الصحافي للحكومة الروسية قد ذكر أن المالكي سيصل الى موسكو في التاسع من شهر ابريل الجاري بزيارة رسمية تلبية لدعوة من نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وجاء في بيان الدائرة الصحافية للحكومة الروسية بهذا الشأن، أن برنامج زيارة المالكي التي تستمر حتى الحادي عشر من هذا الشهر، يتضمن إجراء محادثات مع كبار المسؤولين الروس. وسيلتقي رئيس الحكومة العراقية نظيره الروسي في العاشر من هذا الشهر لبحث الاتصالات الثنائية المستقبلية، ومناقشة شؤون تطوير التعاون التجاري الاقتصادي بين العراق وروسيا، وخاصة عودة الشركات الروسية الى العراق وتعاونها مع الجانب العراقي في مجالات النفط والغاز والنقل والكهرباء والبناء والتعمير.

كما سيناقش الطرفان الوضع في العراق، وآفاق التعاون الروسي العراقي في مختلف المجالات، والعمل المشترك على الصعيدين الدولي والإقليمي، وخاصة فيما يتعلق بمنطقة الخليج والتسوية الشرق أوسطية.

وفي بغداد صرح الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ بأن الوفد المرافق للمالكي يضم وزراء الخارجية والدفاع والكهرباء، ووفدا من وزارة النفط. وذكر أن مباحثات المالكي مع الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف ورئيس الوزراء فلاديمير بوتين ستتناول مسائل تطوير العلاقات السياسية والتجارية والعسكرية مع روسيا الاتحادية.