يلتزم التهدئة ويعيد المسألة إلى اختلال العلاقات العربية بعد حرب غزة
حزب الله: إنتظروا رد نصرالله مساء على الإتهامات المصرية

الإخوان: قضية كوادر حزب الله أبعادها سياسية

quot;إطلالةquot; لنصر الله للرد على الاتهامات المصرية

مصادر: الأزمة بين مصر وحزب الله تؤثر على سوريا

السعودية تحض اللبنانيين على عدم التوتر ومصادر مصرية تعتبر إتهامات حزب الله مفتعلة.

القبض على مصريين وفلسطينيين بتهمة الترويج لـحزب الله فى مصر

إيلي الحاج من بيروت: تلتزم مصادر quot; حزب الله quot; جانب التهدئة تماماً في مقاربته لموضوع الإتهامات التي وجهها المدعي العام المصري عبد المجيد محمود إلى الحزب بالتخطيط لتنفيذ quot; عمليات عدائية quot; على الأراضي المصرية. وتدعو إلى انتظار ما سيقوله في هذا الصدد الأمين العام لـ quot; حزب الله quot; السيد حسن نصر الله عند الثامنة والنصف مساء اليوم عبر قناة quot;المنارquot; رداً على الاتهامات المصرية . ولفتت المتابعين في هذا السياق، إشارةٌ في صحيفة quot;عكاظquot; السعودية اليوم، نقلاً عن مصادر سياسية مطلعة في بيروت أن وزيرا سابقا دخل على خط الوساطة بين القاهرة وquot;حزب اللهquot; لمعالجة التوتر بين الفريقين منذ حرب غزة وصولا إلى اتهام الحزب بتشكيل خلايا لضرب الاستقرار المصري.

وقالت المصادر إن quot;حزب اللهquot; التزم التهدئة وعدم التصعيد حيال الاتهامات المصرية مشيرة إلى تخوف من انعكاس التوتر على مصالح جزء من اللبنانيين على خلفية مذهبية. وأضافت هناك مراهنة لبنانية كبيرة على فك الاشتباك بين الفريقين خلال الأيام المقبلة. ولفت أن quot;لقاء الأحزاب المعارضةquot; ، ومحوره quot;حزب اللهquot; ، أصدر بياناً اعتبر فيه أن الإتهامات المصرية هي عملية انتقام من مواقف quot;حزب اللهquot; الداعمة للمقاومة في غزة ، وحمل البيان بعنف على القيادة المصرية معتبراً أنها تعمل في خدمة الولايات المتحدة وإسرائيل.

وكان مصدر سياسي في quot;حزب اللهquot; علق على ما خرج به القضاء المصري بالأمس من اتهامات وجهت الى الحزب حول ضلوع لبنانيين وفلسطينيين وسوريين وغيرهم، بإرسال الأموال والدعم لحركة quot;حماسquot; في قطاع غزة، فاعتبر ان هذا quot;الهجوم المصري المباغتquot; على الحزب وقيادته بشخص أمينه العام السيد نصرالله quot;إنما يعكس إختلال صورة المشهد العربي والمصالحات التي جرى الحديث عنها في المدة الأخيرة، والتي سبقت وتلت القمة العربية في الدوحة الشهر الفائت حيث لم تشارك مصر بفاعلية عبر رئيسها حسني مبارك، ما اوحى في حينه أن quot;التسويةquot; التي حصلت ليس فقط لم تكتمل وإنما أبقت الخلاف عميقا بين الدول ذات العلاقة العضوية به وهي مصر وسوريا وتاليا المملكة العربية السعودية التي حاولت جاهدة إقناع الرئيس المصري بتجاوز المرحلة السابقة إلا أنه رفض بحجة أن مصر قد تلقت ضربة في عروبتها وقوميتها عندما أشار اليها quot;حزب اللهquot; بالإصبع ايام العدوان على غزة في حين أن بعض العرب الذين كان يفترض بهم التصدي لهذا الامر لم ينبسوا ببنت شفهquot;.

امرأة مصرية تحمل صورة لنصر الله-أرشيف
وأشار المصدر نفسه الى أن quot;حزب اللهquot; كان قد طالب النظام في مصر quot;بتغيير سياسته التي يعتمدها تجاه الحرب على غزة ولم يتهم مصر وشعبها الذي كان يبكي تأثرا على ما يحصل دون أن يستطيع شيئًا حيالهquot;، معتبرا أن ما جرى في الدوحة quot;لم يكن سوى تهدئة الخطاب السياسي حتى لا تصل الخلافات بين الدول العربية الى أعظمquot;.

مراسل صحيفة quot;الأخبارquot; اللبنانية- المؤيدة لquot;حزب اللهquot;- في القاهرة خالد محمود رمضان، ذكر اليوم أن جانباً من تبرير السلطات المصرية للهجوم الإعلامي والأمني والقضائي على quot;حزب اللهquot;، يرجع في الأساس إلى استمرار تدهور العلاقات المصرية ـ الإيرانية من جهة، والعلاقات المصرية ـ السورية من جهة أخرى. ونقل عن quot;دبلوماسي عربي رفيع المستوىquot; أنّ quot;السلطات المصريّة تعاملت مع هذه القضيّة بطريقة فضائحيّة، فروّجت لها إعلاميّاً قبل انتظار الحكم النهائي للمحكمةquot;، واصفاً الحملة بأنّها quot;في جزء منها محاولة للتنكيل بحزب الله ومعاقبته على ما بدر منه من تصرّفات رأتها السلطات المصرية مسيئة إليها وإلى الرئيس المصري شخصياً.

وقال مصدر مصري مسؤول إن النيابة تحقق مع المحتجزين في اتهامات بـquot;الانضمام إلى تنظيم سري مناهض والدعوة للخروج على الحاكم ومحاولة نشر الفكر الشيعي والإعداد والتخطيط للقيام بأعمال عدائية في البلاد وحيازة مواد متفجرة والتزوير في أوراق رسميةquot;، لافتاً إلى أن النيابة قامت بمعاينة للأماكن التي كان يقيم فيها المتهمون. ومن بين المتهمين لبنانيون وفلسطينيون وسودانيون ومصريون، إضافة إلى موظّفَيْن يعملان في مكتب قناة فضائيّة إيرانيّة يعتقد أنها قناة العالم التي تبثّ برامجها باللغة العربية على القمر الصناعي المصري نايل سات (في القاهرة). ورأى المصدر المصري أنّ هذين الموظفَين متورّطان في المخطط، quot;ما يظهر ضلوع السلطات الإيرانية فيهquot;.

وأكدت صحيفة quot;الأخبارquot; الحكومية المصريّة أن الشرطة المصريّة أوقفت في شهر تشرين الثاني الماضي quot;المتهم اللبناني سامي هاني شهاب المعروف بأنه مسؤول وحدة عمليات دول الطوق في حزب الله والمكلف من أمينه العام حسن نصر الله الإشراف والإعداد لتنفيذ عمليات إرهابية في الأراضي المصريةquot;. وقال حسن، شقيق شهاب، إن شقيقه الثاني ووالدته طلبا تأشيرة لزيارة مصر لمحاولة مقابلة سامي، غير أن السفارة المصرية أبلغت الأسرة، كما قال حسن، أنه quot;ليست هناك موافقة أمنية على منح التأشيرةquot;.

ولم يصدر أي بيان رسمي من وزارة الداخلية أو أي جهة مصرية بشأن الاعتقالات، ولكن انتشرت معلومات عن أن بين المقبوض عليهم شاباً يُدعى إيهاب السيد موسى، يبلغ من العمر أربعة وثلاثين عاماً، وهو صاحب محل تجاري في مدينة نويبع في سيناء، ونقل إعلاميون ومراسلون صحافيون عن والده أنه لم يتمكن من الاتصال بابنه سوى مرة واحدة. وقال إنه بعد ساعات من اعتقاله في نويبع quot;اتصل بي هاتفياً وأبلغني أنه مقبوض عليه لسؤاله عن شخص آخر كان يعمل في متجرهquot;. ونفى الأب أن تكون لابنه أي صلة بالاتهامات الموجهة إليه. وبحسب الصحف المصرية، توالى القبض على باقي أعضاء التنظيم، ومنهم quot;6 فلسطينيين ضُبطوا جميعاً بالعريش ورفحquot;.