اليونيسف تبدي قلقا من زواج طفلة سعودية في الثامنة من العمر
الرياض: أعلن وزير العدل السعودي محمد بن عبدالكريم العيسى ان وزارته العدل شرعت في الإعداد لتنظيم جديد يقنن زواج القاصرات في المملكة. وقال العيسى في تصريح لصحيفة الوطن السعودية اليوم ان التنظيم الجديد يأتي انطلاقاً من قاعدة أنه quot;لا تلازم بين الحكم التكليفي والحكم الوضعيquot;.

وأضاف وزير العدل أن هذا النظام يأتي لحفظ الحقوق ودرء المفاسد بما يقضي على المظاهر السلبية في تزويج القاصرات، لافتاً إلى أن دراسة النظام تتضمن آلية واضحة لتزويج القاصرات وما يتعلق بهذا الموضوع كاملاً، ومشيراً إلى قرب موعد الإعلان عن ضوابط الدراسة اللائحية.

ويحظى التنظيم الجديد بترحيب وتأييد كاملين لدى الأوساط القضائية والقانونية والأكاديمية باعتبار أنه سيدفع الضرر عن الأطفال من البنات، وسيحد التنظيم سيحد من عملية المغالاة في المهور، خاصة لدى 90% من حالات زواج القاصرات التي تتم طمعاً في أموال كبار السن.

بدوره، قال القاضي السابق راشد بن سليمان الدويش إنه يأمل أن تتضمن لائحة التنظيم الجديد أهمية اختيار مأذوني أنكحة مهيئين مع تشديد الرقابة عليهم، واشتراط تقديم إثبات شخصي للفتاة يؤكد شخصيتها.

وكان المحامى السعودي عبد الله منصور الجطيلى وكيل الطفلة السعودية، التي تبلغ من العمر ثماني سنوات، والتي قام والدها بتزويجها غيابياً من رجل خمسيني، أكد أن القاضي تمسك باستمرار زواج الطفلة من الخمسينى.

وقال الجطيلى quot;إن قاضى محكمة محافظة عنيزة الشيخ حبيب الحبيب أكد تمسكه بالحكم الأول بعدم تطليق الطفلة من زوجها حتى بلوغها الحيض واكتمال التكوين الأنثوي للتقدم هي بطلب طلاقquot; وكانت هيئة التمييز في الرياض رفضت آواخر شهر مارس/آذار الماضي المصادقة على الحكم الصادر باستمرار زواج الطفلة.