أربيل: أعلن رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اليوم الثلاثاء ان الانتخابات البرلمانية في الاقليم ستجري في 25 تموز/يوليو المقبل. وقال بارزاني خلال جلسة للبرلمان الكردي ان quot;الخامس والعشرين من تموز/يوليو المقبل سيكون موعد اجراء الانتخابات البرلمانية في اقليم كردستانquot;.

وكان رئيس برلمان كردستان عدنان المفتي اعلن في وقت سابق اجراء الانتخابات البرلمانية في التاسع عشر من ايار/مايو. لكن مصادر سياسة اشارت الى انها ستجري في شهر تموز/يوليو. واعلنت مفوضية الإنتخابات في الاقليم ان نحو مليونين و 518 ألف شخص يمتلكون حق المشاركة في الانتخابات.

وقد جرت اول انتخابات برلمانية في اقليم كردستان العام 1992 بعد خروج هذه المنطقة عن سلطة النظام العراقي في اعقاب حرب الخليج الثانية. ويتكون برلمان كردستان من 111 مقعدا غالبيتهم للحزبين الكرديين الرئيسيين بينهم 28 للنساء، و15 للاسلاميين وتسعة للشيوعيين وخمسة للمسيحيين واربعة للتركمان واربعة للشيوعيين فضلا عن احزاب صغيرة العدد. لكن البرلمان اجرى تعديلات على قانون الانتخابات حدد بموجبها نسبة معينة من مقاعد البرلمان للمكونات غير الكردية في الاقليم بواقع خمسة للتركمان وخمسة للمسيحيين الكلدان والاشوريين والسريان.