واشنطن: دعا الرئيس الأفغاني حامد كرزاي الولايات المتحدة إلى وقف غاراتها الجوية في بلاده عقب هجمات الأسبوع الماضي قال مسؤولون أفغان أنها قتلت 147 شخصا. وقال كرزاي في واشنطن في مقابلة مع شبكة سي.ان.ان التلفزيونية quot;نطلب انهاء هذه العمليات... انهاء الضربات الجوية.quot;

وابلغ يونس رسولي نائب حاكم اقليم فراه الافغاني رويترز يوم الجمعة ان سكان قريتين تعرضتا لهجمات جوية أمريكية هذا الاسبوع قدموا قوائم باسماء 147 شخصا قتلوا في تلك الهجمات.

وتعد قضية المدنيين الذين يسقطون ضحايا مصدر خلاف كبير بين الحكومة الافغانية والولايات المتحدة التي تساندها كما ان الغارات الجوية القت بظلالها على اجتماع عقد بين كرزاي والرئيس الاميركي باراك اوباما في واشنطن. وابلغ كرزاي quot;سي ان انquot; ان الافغان تغاضوا عن الهجمات الجوية في بدايات الحرب التي اطاحت بنظام طالبان ولكن تزايد عدد القتلى من المدنيين اضعف هذا التفهم.

وقالquot;لا نستطيع ان نبرر بأي اسلوب فقدان مدنيين بشكل عرضي او بشكل اخر من اجل اي عدد كان من طالبان او من اجل اي عدد كان من الارهابيين المهمين بشكل كبير .quot;
واضاف ان اوباما اعرب خلال اجتماعهما في البيت الابيض يوم الاربعاء عنquot;اسفه واعتذارهquot; بشأن القتلى الذين سقطوا في اقليم فراه.

ووصلت اعمال العنف الى اعلى مستوى لها هذا العام منذ الاطاحة بطالبان في اواخر عام 2001 على الرغم من تزايد عدد القوات الدولية. ويعتزم الجيش الاميركي زيادة عدد قواته لاكثر من المثلين في افغانستان لتصبح 68 الف جندي بحلول نهاية العام.

وقال رسولي ان المسؤولين مازالوا يحققون في الحادث الذي وقع في القريتين ويحاولون التأكد من الاسماء.واذا تأكد عدد القتلى المدنيين فستكون هذه اكبر حادثة من حيث عدد القتلى المدنيين منذ بدأت القوات التي تقودها الولايات المتحدة قتال طالبان في عام 2001.