نجامينا: دعا اكبر ائتلاف للمعارضة التشادية الى عقد quot;مؤتمر للسلام في اقرب وقتquot; في تشاد مع الحركات السياسية والعسكرية بعد الهجوم الاخير للمتمردين، وذلك في بيان تلقت وكالة فرانس برس الثلاثاء نسخة منه.

واورد البيان ان منسقية الاحزاب السياسية للدفاع عن الدستور quot;تحض الامم المتحدة والاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي على عقد مؤتمر للسلام في اقرب وقتquot; يستند الى اتفاق وقع في تشرين الاول/اكتوبر 2007 في سرت (ليبيا) من جانب الحكومة والعديد من الفصائل المتمردة.

واشار الائتلاف المعارض خصوصا الى البند الثاني عشر من هذا الاتفاق والذي يدعو الى عقد quot;اجتماع وطني تشاديquot; في طرابلس تشارك فيه السلطة والفصائل المتمردة وكل الاحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني.

واضاف البيان quot;وحده الحوار والتطبيق الصحيح لكل الاتفاقات من دون افكار مسبقة (...) يمكنهما اعادة السلام الدائم الى تشادquot;، مكررا quot;ادانة الحرب والعنفquot;.

كذلك، طالب الائتلاف المعارض تشاد والسودان بquot;بذل ما في وسعهما لاعطاء كل الفرص لعملية السلام عبر مختلف الاتفاقات التي وقعاهاquot;، وخصوصا اتفاق الدوحة الذي وقع بالاحرف الاولى في الثالث من ايار/مايو عشية هجوم المتمردين التشاديين.

وبحسب الحكومة التشادية ومراقبين اجانب، فان المتمردين تعرضوا لهزيمة بعد مواجهات مع القوات التشادية في شرق البلاد.

ولحظ اتفاق سرت الذي ظل حبرا على ورق، وقفا فوريا لاطلاق النار وعفوا عاما عن المدنيين والعسكريين المنضوين في الحركات المتمردة.