نيويورك:طالب الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري الثلاثاء في نيويورك بمساعدة دولية لمئات الاف المدنيين الفارين من المعارك بين الجيش النظامي وحركة طالبان في شمال غرب البلاد. وقال للصحافيين والى جانبه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي اجرى محادثات معه quot;ندعو العالم الى تقديم مساعدةquot;.

واضاف quot;هدفنا هو لفت الانتباه الى الكارثة الانسانية الجاريةquot; موضحا ان النازحين quot;خسروا محاصيلهم وعائداتهم ووسائل وجودهم ومنازلهمquot;. واوضح الرئيس الباكستاني quot;نرغب اذن في ان يساعد العالم باكستان (...) والنازحين من هذه الحربquot;.

وكان المفوض الاعلى للاجئين التابع للامم المتحدة انتونيو غيتيريس دعا الاثنين الاسرة الدولية الى التحرك من اجل تقديم المساعدة لمئات الاف الاشخاص الذين فروا من المعارك الدائرة بين الجيش وحركة طالبان في شمال غرب باكستان.

وجاء في بيان للمكتب الصحافي التابع للامم المتحدة، ان زرداري ذكر خلال محادثاته مع بان كيف ان الاسرة الدولية اسعفت عام 2005 ضحايا زلزال وقع في باكستان. وطالب بquot;مساعدة مشابهة في هيكليتها وسرعتهاquot; للنازحين من وادي سوات.

واضاف البيان ان بان quot;اعرب عن دعمه للمعارك ضد الارهاب وعن ثقته بصفات القائد لدى الرئيس زرداريquot;.

وفر اكثر من نصف مليون شخص من المعارك الدائرة منذ عشرة ايام بين الجيش وطالبان في وادي سوات ومنطقتها، حسب المفوضية العليا للاجئين.

وتحدثت حصيلة سابقة عن 360 الف شخص سجلوا انفسهم في مخيمات مختلفة في المحافظة الحدودية بشمال غرب.

ويشن الجيش منذ 26 نيسان/ابريل هجوما واسع النطاق على اقليمي لوير دير وبونير ثم وسع عمليته الى اقليم سوات المجاور والذي تسيطر عليه حركة طالبان منذ عامين.