واشنطن:وصفت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء محاكمة زعيم المعارضة البورمية اونغ سان سو تشي بانها quot;مشينةquot; ولكنها اعربت عن املها في ان يطلق سراحها قريبا. واكدت كلينتون ان ادارة الرئيس باراك اوباما تسعى لمعرفة ما اذا كان بامكان دول اخرى ان تمارس ضغطا على الزمرة العسكرية الحاكمة في بورما لاطلاق سراح الحاصلة على جائزة نوبل للسلام والبالغة من العمر 63 عاما.

وقالت quot;من المؤكد ان الصين والهند ودول اخرى هي دول فاعلة من الدرجة الاولىquot; مشيرة الى ان اتصالات ستجري مع هذه الدول.

واضافت امام لجنة فرعية في مجلس الشيوخ تشرف على ميزانية وزارة الخارجية quot;سوف نحاول (ممارسة ضغط كي يطلق سراحها) ولا اعتقد انه بامكاني ان اقدم وعدا ما لاننا لا نعلم ما اذا كنا سننجح في اقناعها (الدول) ام لاquot;.

واوضحت quot;لكنه امر مشين فهم يحاكمونها ويستمرون في احتجازها بسبب شعبيتها السياسيةquot; مذكرة بان الزمرة العسكرية الحاكمة تنوي تنظيم انتخابات في العام 2010.

واشارت الى ان هذه الانتخابات ستكون quot;غير شرعية بسبب الطريقة التي ستتم فيهاquot;.

وقالت كلينتون ايضا quot;نأمل اذن ان تنتهي هذه المحاكمة التي لا اساس لها باطلاق سراحها سريعا وان تعود هي وحزبها بطريقة او باخرى الى المسرح السياسيquot;.

وتحاكم اونغ سان سو تشي منذ الاثنين في رانغون لانها وحسب النظام العسكري، انتهكت قوانين الاقامة الجبرية المفروضة عليها واستقبالها في مطلع ايار/مايو لمدة ليلتين اميركيا وصل سباحة الى منزلها الكائن على ضفاف بحيرة.

وقد يحكم عليها بالسجن لمدة خمس سنوات الامر الذي سيقصيها على المشهد السياسي خلال انتخابات 2010 المثيرة للجدل.