لعدم اكتمال النصاب رغم اشتعال حدة المنافسة بين المرشحين
تأجيل إنتخابات نقابة المحامين المصرية حتى الأسبوع المقبل

نبيل شرف الدين من القاهرة : أعلن المستشار فاروق سلطان، رئيس اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات نقابة المحامين المصرية، التي انطلقت يوم السبت، وسط إقبال متواضع، أن النصاب القانوني اللازم لإجراء هذه الانتخابات لم يكتمل، وحدد المستشار سلطان يوم السبت المقبل موعداً جديداً لجولة إعادة تلك الانتخابات التي تشهد منافسة ضارية بين كافة القوى السياسية في مصر .

ووفقاً لرئيس اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات فإن عدم اكتمال النصاب القانوني يعني أنه لم تتوافر النسبة التي حددها القانوني وهي نسبة 50% زائد واحد من أصل 205 آلاف محام تقريبا يمثلون الجمعية العمومية للنقابة ولهم حق التصويت في هذه الانتخابات .

أبرز المرشحين لمنصب النقيب

ومضى المستشار فاروق سلطان رئيس محكمة جنوب القاهرة ورئيس اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات النقابات المهنية قائلاً إنه من واقع النتائج الوافدة من جميع المحافظات إلى محكمة جنوب القاهرة ـ حيث يقع مقر اللجنة المشرفة على انتخابات النقابة العامة للمحامين ـ بعد إغلاق صناديق الاقتراع في تمام الخامسة من مساء السبت، فإنه قد تأكد عدم اكتمال النصاب القانوني اللازم، مؤكداً أن يوم السبت المقبل سيشهد جولة إعادة الانتخابات .

وأغلقت صناديق الاقتراع في تمام الخامسة من مساء يوم السبت وذلك في الجولة الأولى من العملية الانتخابية، حيث شهدت مقار اللجان الانتخابية السبع عشرة بالنقابة العامة إقبالا ضعيفا من قبل الناخبين على التصويت .

ومن المقرر أن تجري انتخابات الإعادة يوم السبت المقبل لاختيار لانتخاب النقيب والتشكيل الكامل لمجلس النقابة العامة الذي يتكون من 45 عضوا، 15 منهم على المستوى العام، إلى جانب مرشح واحد لكل محكمة ابتدائية على مستوى الجمهورية يبلغ عدد أعضائها 20 ألفا أو أقل، في ما تمثل المحاكم الابتدائية التي يزيد أعضائها عن 20 ألف بمرشحين اثنين .

وتجرى المنافسة على مقعد النقيب بين عدد من المرشحين، أبرزهم سامح عاشور النقيب السابق، ورجائي عطية الذي سبق له خوض الانتخابات على منصب النقيب لدورتين، وحمدي خليفة نقيب المحامين بالجيزة، وابن شقيق الرئيس المصري الراحل طلعت السادات .

وكان مجلس القضاء الأعلى قد سبق له أن قرر برئاسة المستشار مقبل شاكر رئيس محكمة النقض ندب 600 من الرؤساء بالمحاكم الابتدائية والقضاة للإشراف على انتخابات النقابة يكونون 500 لجنة مشرفة على مستوى الجمهورية .