سيول: اطلقت كوريا الشمالية الثلاثاء صاروخين قريبي المدى غداة قيامها بتجربة نووية واطلاقها ثلاثة صواريخ قريبة المدى، على ما افادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية. ونقلت الوكالة عن مصدر في الحكومة الكورية الجنوبية ان بيونغ يانغ اطلقت صاروخ ارض-جو وصاروخ ارض-بحر قبالة سواحله الشرقية قرب مدينة هامهونغ.

وقال المصدر ان quot;اجهزة الاستخبارات تقوم بتحليل الدوافع خلف عملية الاطلاقquot;، مشيرا الى ان الصاروخين مداهما 130 كلم. ورفض مسؤولون عسكريون التعليق على ما اعتبروه مسائل استخباراتية.

سيول تعلن انضمامها إلى المبادرة الأمنية لمنع انتشار أسلحة الدمار الشامل

هذا وأعلنت الحكومة الكورية الجنوبية اليوم الثلاثاء مشاركتها الكاملة في المبادرة الأمنية لمنع انتشار أسلحة الدمار الشامل التي تقودها الولايات المتحدة. وذكرت وكالة أنباء quot;يونهابquot; الكورية الجنوبية ان الإعلان عن قرار حكومة سيول جاء بعد يوم واحد على إعلان بيونغ يانغ إجراء تجربة نووية ناجحة . وأضافت ان قرار الانضمام كان قد اتخذ بعد إعلان كوريا الشمالية في الخامس من ابريل/نيسان الماضي عن إطلاق صاروخ باليستي،لكنها أجلت الإعلان رسميا عن القرار ،آخذة بالاعتبار جهودها لاستئناف الحوار مع جارتها الشيوعية.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية مون تيه يونغ أن الحكومة قررت التصديق على المبادرة الأمنية لمنع انتشار أسلحة الدمار الشامل اليوم من أجل مواجهة انتشار أسلحة الدمار الشامل والصواريخ التي تمثل تهديدا خطيرا للسلام والأمن الدوليين.

لكن المتحدث أكد على أنه سيتم تطبيق اتفاقية الشؤون البحرية بين الكوريتين التي تم التوصل إليها في السابق. يشار إلى ان المبادرة أطلقت من قبل الولايات المتحدة في العام 2003 وهي تستهدف بالتحديد كوريا الشمالية التي يشتبه بأنها تصدر أسلحة غير شرعية. وكانت كوريا الشمالية قد حذرت مرارا من ان مشاركة كوريا الجنوبية في المبادرة سيرقى إلى إعلان حرب.

يذكر ان الحكومة الكورية الجنوبية الليبرالية السابقة كانت قد رفضت الطلب الأميركي الانضمام إلى المبادرة بسببquot;الوضع الجيو سياسي الفريدquot; في شبه الجزيرة الكورية. وأبلغت حكومة سيول الولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان(الأعضاء في المحادثات السداسية حول الملف النووي الكوري الشمالي) وبقية دول المبادرة الأمنية بقرارها الانضمام إلى المبادرة.

وقال مون ان سيول تدرس المشاركة في اجتماع لخبراء المبادرة سيعقد في بولندا في يونيو /حزيران المقبل.

وقال المصدر ان quot;اجهزة الاستخبارات تقوم بتحليل الدوافع خلف عملية الاطلاقquot;، مشيرا الى ان الصاروخين مداهما 130 كلم. ورفض مسؤولون عسكريون التعليق على ما اعتبروه مسائل استخباراتية.