محلل أميركي يرجح أن تصل قيمة الصفقة لمليار دولار
quot;لوكهيد مارتنquot; قد تزود مصر بـ 24 طائرة إف - 16

لماذا اختار أوباما المرور بالرياض قبل القاهرة؟

اوباما والإنحناءة للعاهل السعودي

أوباما في السعودية... خطوة نحو التغييرمصر تكثف إستعدادها لزيارة أوباما وتنفي تدخلها في لقاءاته بالمعارضة

الشارع المصري: اوباما لن يصلح العلاقات مع العالم الاسلامي مصر: محادثات الوفد بواشنطن ليست بديلة لزيارة مبارك

أوباما سيزور السعودية في الثالث من يونيو في بداية جولة تقوده إلى مصر وأوروبا

مستشار الامن القومي يؤكد ان اوباما جعل الولايات المتحدة اكثر امنا

إيلاف: كشف روبيرت ستيفينز، الرئيس التنفيذي لشركة لوكهيد مارتن الأميركية، أكبر شركة متخصصة في الأنظمة الدفاعية والتسلح في العالم، عن أنهم قد يبيعون لمصر 24 طائرة طراز إف- 16 كي تحل محل الطائرات القديمة. وقال ستيفينز على هامش حضوره للمؤتمر الذي نظمته شركة سانفورد بيرنشتاين حول القرارات الإستراتيجية في نيويورك، دون الكشف عن قيمة الصفقة:quot; إن الوضع في مصر يبدو واضحاً فعندما تقوم بإدخال تلك الطائرات في الخدمة العملياتية، تحدث عملية إستنزاف عاديةquot;.

من جانبه، أشار موقع quot;بلومبيرغquot; الإقتصادي الشهير على شبكة الإنترنت إلى أن مصر قد بدأت في إدخال طائرات الـ إف ndash; 16 في الخدمة منذ العام 1982، وذلك بعد سنوات من استخدامها للمعدات العسكرية التي كان يزودها بها الاتحاد السوفياتي، هذا وقد حصلت مصر أيضا ً في عام 2002 على 220 طائرة من تلك التي يُطلق عليها طائرات الصقر المقاتل. وفي هذا الصدد، رجح بيتر أرمينت، المحلل في شركة quot;برودبوينت آمتيكquot; في جرينويتش في ولاية كونيتيكت الأميركية أن تصل قيمة الصفقة الخاصة بطلبية الـ 24 طائرة الجديدة إلى حوالى مليار دولار أميركي.

وتابع أرمينت حديثه قائلا ً :quot; يظل عدد طائرات الإف ndash; 16 المطلوب في السوق الدولية مزدهراً للغاية وسوف تستمر عملية إنتاجها على الوتيرة نفسها حتى منتصف العقد القادم. ويعتبر برنامج إنتاج طائرات إف ndash; 16 واحدا ً من برامج الإنتاج الناضجة للغاية. وتتمتع تلك الطائرات بأداء هامشي جيد في هذا البرنامج، لذا ستسمح أي طلبيات إضافية لشركة لوكهيد بالاستمرار في بناء حالة من الزخم الخاصة بها لتزايد نمو الأرباحquot;. وقد ربط الموقع بين الكشف الذي أعلن فيه ستيفينز عن الصفقة في الوقت الذي تتحضر فيه كل من الولايات المتحدة ومصر على حد سواء للزيارة المرتقبة التي سيقوم بها الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى القاهرة نهاية الأسبوع المقبل ضمن جولته الخارجية التي ستستمر على مدار أربعة أيام، سيزور خلالها مصر والسعودية وفرنسا وألمانيا.

وبيَّن الموقع في نهاية تقريره أن هناك 25 دولة حول العالم تقوم باستخدام طائرات الإف ndash; 16، وأنه قد تم تسليم أكثر من 4400 طائرة على مدى فترة البرنامج خلال يوم التاسع عشر من شهر آذار / مارس الماضي. وقد قامت لوكهيد العام الماضي بنشر إجمالي مبيعاتها، حيث بلغت 42.7 مليار دولار. كما اكتسبت لوكهيد - التي يوجد مقرها في بيثيسدا في ولاية ميريلاند - 1.78 دولار أو 2.2 % إلى 82.99 دولار عند تمام الساعة الرابعة ودقيقة يوم أمس في بورصة نيويورك التجارية. في حين فقدت البورصة نسبة قدرها 23 % على مدار العام الماضي.

ترجمة: أشرف أبو جلالة من القاهرة