الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية غدا أمام أمير الكويت
الإعلان عن أسماء وزراء حكومة المحمد خلال ساعات

فاخر السلطان من الكويت: قالت مصادر عليمة لإيلاف أن الحكومة الكويتية برئاسة الشيخ ناصر المحمد ستعلن عن أسماء الوزراء فيها خلال الساعات القليلة القادمة، حيث ستؤدي اليمين الدستورية غدا السبت أمام أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد. وقالت المصادر أن من أبرز الأسباب التي أدت إلى تأخير إعلان أسماء الوزراء هي تسمية وزير الإعلام ووزير الأوقاف والعدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة. ويعارض النواب الإسلاميون في مجلس الأمة إسناد وزارة الإعلام ووزارة التربية إلى شخصية ليبرالية.

والغالبية المتوقعة في التشكيلة للحكومة الكويتية الجديدة هي: الشيخ جابر المبارك نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع. الشيخ محمد الصباح نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للخارجية. الشيخ أحمد الفهد (جديد) نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون الإسكان والتنمية. الشيخ جابر الخالد وزيراً للداخلية. الشيخ أحمد العبدالله وزيراً للنفط. محمد العفاسي (جديد) وزيراً للشؤون. بدر الشريعان (جديد) وزيراً للكهرباء والماء. أحمد الهارون (جديد) وزيراً للتجارة والصناعة. هلال الساير (جديد) وزيراً للصحة. روضان الروضان وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء. فاضل صفر وزيراً للأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية. مصطفى الشمالي وزيراً للمالية. محمد البصيري (جديد) وزيراً للمواصلات. موضي الحمود وزيراً للتربية والتعليم العالي. ويبدو أن توزير الحمود للتربية سيؤدي إلى اعتراض النواب الإسلاميين والتجمعات الدينية كونها ليبرالية وتنتمي إلى التحالف الوطني الديموقراطي. كما يتوقع أن يكون توزير الوزير الشمالي والوزير الشيخ جابر الخالد سببا في بروز أزمة مع بعض النواب، إذ الأول يعتبر مدافعا عن قانون الاستقرار المالي المثير للجدل والذي يعارضه العديد من النواب ويعتبرونه حلا لبعض التجار الخاسرين في الأزمة المالية والذين سموهم بـquot;الحيتانquot;. فيما هدد بعض النواب أثناء الفترة التي سبقت الانتخابات من عودة الشيخ جابر الخالد لوزارة الداخلية كونه ndash; في نظرهم - ساهم في اعتقالهم على خلفية تصريحات سياسية.

وتقول مصادر سياسية أن الحكومة الجديدة ستكون فاعلة وستركز نشاطها على المسار الاقتصادي والتنموي بشكل خاص استنادا إلى التعليمات العليا التي تأمل أن تعوض الحكومة ما فات البلاد من شلل في المسيرة التنموية وان تصدر مشاريع بقوانين عاجلة على هذا الصعيد، حسبما جاء اليوم في صحيفة السياسة.