عمان: نقلت صحيفة quot;الغدquot; الأردنية اليوم الأحد عن مصادر عراقية في عمان قولها إن السلطات العراقية ستفرج عن جميع المعتقلين الأردنيين. وقالت المصادر quot;الحكومة العراقية ستفرج عن جميع المعتقلين الأردنيين الموجودين في السجون العراقية، وذلك بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء نادر الذهبي إلى بغداد والمقررة قريباًquot;. وأضاف المصدر أن quot;مكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يدرس حاليا إصدار عفو عام عن السجناء الذين لم يقضوا مدة محكوميتهم شريطة أن لا يكونوا متورطين في جرائم إرهابيةquot;.

وفيما يختص بـquot;الأردنيينquot; الذين أنهوا مدة سجنهم، أكد المصدر أن quot;العمل جار حاليا على دراسة ملفاتهم بغية الانتهاء من إجراءات الإفراج عنهم في ذات الوقتquot;. ويبلغ عدد المعتقلين الأردنيين في السجون العراقية والأميركية في العراق، بحسب تقديرات المنظمة العربية لحقوق الإنسان، نحو 50 معتقلا اعتقل غالبيتهم في ربيع العام 2003 في أعقاب الاحتلال الأميركي للعراق.

يشار إلى أن 66 نائبا طالبوا حكومة الذهبي بوضع ملف الأسرى الأردنيين في السجون العراقية والأميركية بالعراق والسورية والإسرائيلية على أجندتها بما يؤمن الإفراج عنهم وعودتهم إلى الأردن. وأشاروا، في مذكرة وجهوها إلى رئيس مجلس النواب عبدالهادي المجالي، إلى أن كثيرا من المعتقلين الأردنيين في العراق من أصحاب الكفاءات العلمية والمهنية، وأن منهم الطالب والطبيب والموظف والتاجر.

وأكدوا أن quot;للأردن أبناء قضوا أكثر من ثلاث سنوات موقوفين إداريا في السجون العراقية والأميركية من دون توجيه تهم إليهمquot;، موضحين أن غالبيتهم يقبع في سجن أبوغريب وقد تم توزيعهم ونقلهم إلى سجن بوكا وسجن المطار (غروبر) وسوسة والموصل.

وكان قائد المعتقلات الأميركية في العراق الجنرال دوغلاس ستون أعلن أن عدد المعتقلين العرب في هذا البلد يبلغ 200 معتقل من بينهم أردنيون. ويشكل المصريون نحو 24% من إجمالي المعتقلين العرب يليهم السوريون بنسبة 23%، والبقية من الأردن والسودان وليبيا واليمن.