غزنة: أعلنت الشرطة الافغانية الخميس مقتل مرشح ثان مرشح الى انتخابات الولايات المقررة في العشرين من اب/اغسطس بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية، واتهمت مقاتلي طالبان بارتكاب الجريمة. واكد خيال باز شيرزاي قائد شرطة غزنة انه تم العثور على جثة يحيى مولاي ازهر الاربعاء في ولاية ورداك المجاورة للعاصمة كابول (وسط) بعد اسبوع من خطفه عندما كان متوجها من كابول الى ولايته غزنة (جنوب).

وقال quot;قتله متمردون من طالبان لانه كان مرشحا لعضوية مجلس الولاية في الانتخابات المقبلةquot;. وترشح 3324 شخصا لتجديد 420 مقعدا موزعا على 34 مجلسا في الولايات الافغانية. وقتل مرشح اول الاسبوع الماضي في انفجار عبوة زرعت تحت سيارته في ولاية خوست (شرق) المضطربة. ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن الجريمتين. وادت المخاوف من تدهور الوضع الامني لا سيما تهديدات المتمردين بارتكاب اعمال عنف، بالقوات الاميركية وتلك التابعة للحلف الاطلسي الى الوعد بنشر الاف الجنود لارساء الامن خلال عملية الاقتراع.

وخلال السنتين الاخييتين، تضاعفت اعمال العنف التي ينفذها المقاتلون الافغان، بمن فيهم عناصر حركة طالبان التي اطاح بها تحالف تقوده الولايات المتحدة في نهاية 2001، على الرغم من انتشار سبعين الف جندي اجنبي ستنضم اليهم تعزيزات من 21 الف عسكري اميركي.