دمشق: رفض الرئيس السوري بشار الاسد اليوم الثلاثاء اي تدخل اجنبي في السودان قد يهدد وحدة الاراضي فيه، بحسب ما افادت وكالة الانباء السورية الرسمية سانا. ونقلت الوكالة عن الاسد تأكيده خلال استقباله وزير الخارجية السوداني دينق الور quot;ضرورة الحفاظ على وحدة السودان ارضا وشعباquot; ورفض quot;التدخلات الخارجية التي تهدد امنه واستقرارهquot;.

وجدد الرئيس السوري quot;دعم سوريا لاي جهد يساهم في ارساء السلام في كل الاراضي السودانيةquot;. وكان الوزير السوداني التقى نظيره السوري وليد المعلم الاثنين الذي عبر عن quot;استنكار سورية لقرار مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية (بحق الرئيس السوداني عمر البشير)الذي يشكل سابقة خطيرة تتعارض مع القانون الدوليquot;.

واصدرت المحكمة الجنائية الدولية في اذار/مارس مذكرة توقيف دولية بحق الرئيس السوداني بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور غرب السودان حيث تدور حرب اهلية منذ 2003 اسفرت عن مقتل 300 الف شخص ونزوح 2,7 مليون اخرين بحسب الامم المتحدة، في حين تتحدث الخرطوم عن 10 الاف قتيل فقط.

وكانت السوق المشتركة لدول افريقيا الجنوبية والشرقية طالبت الاثنين بتعليق مذكرة التوقيف بحق البشير. وقال البشير خلال اجتماع السوق في زيمبابوي ان quot;موقفا كهذا (مذكرة التوقيف) يفتح المجال لعهد جديد من الهيمنة وانتهاك استقلال وسيادة السودانquot;. ومنذ صدور المذكرة بحقه، زار الرئيس السوداني اريتريا وقطر واثيوبيا ومكة المكرمة وليبيا.