روما: أعلن نائب رئيس كتلة الحزب الديمقراطي المعارض في إيطاليا نيكولا لاتوري أن الزعيم الليبي معمر القذافي سيلقي خطابا في مجلس الشيوخ الإيطالي صباح غد الخميس بوصفه الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، وفق مبادرة لرئيس كتلة حزب (شعب الحريات) الحاكم ماوريتسيو غاسباري. وتستعد العاصمة الإيطالية روما لاستقبال الزعيم الليبي الذي يقوم بزيارة رسمية وتاريخية إلى إيطاليا لمدة ثلاثة أيام من يوم غد العاشر وحتى الثاني عشر من الشهر الجاري.

وأفادت وكالة quot;آكيquot; الإيطالية للأنباء أن إدارة المدينة اتخذت بهذه المناسبة سلسلة من الإجراءات الأمنية المشددة، إذ أعلنت إدارة الأمن في روما منع الدخول إلى كافة الشوارع المؤدية إلى فيلا بامفيلي، أكبر حدائق العاصمة، حيث ستنصب خيمة القذافي العملاقة، وذلك اعتبارا من غد الأربعاء وحتى يوم الجمعة القادم.

هذا وأثارت مسألة نصب خيمة القذافي متنزه فيللا بامفيلي بروما مشكلة داخل إيطاليا في الأسبوع الماضي حيث قال القيادي في تحالف الخضر أنجلو بونيللي، إنه لا يجد هذه الخطوة (نصب الخيمة) سخيفة فحسب، بل ولا معنى لها. وأضاف: quot;إن هذا المتنزه يعد من أجمل منتزهات العاصمة، والتي يجهد سكان روما كثيرا للمحافظة عليها، ولا أعلم سبب عزم القذافي على نصب هذه الخيمة ومن منحه هذا الترخيص بيئياquot;.

وأكد بونيللي في تصريحات أدلى بها في الثاني من هذا الشهر، استعداده quot;لتقديم اعتراض للجهات المسؤولة أو حتى للقضاءquot;. وأضاف: quot;أي مواطن سيخضع للجزاء إن أراد الإقدام على أمر كهذا، ولست أرى مبررا لكي يسمح للقذافي بهquot;. وأشار بونيللي الى وجود أماكن أخرى في روما يمكن استغلالها لنصب خيمة القذافي، بما في ذلك حدائق السفارات. وتابع القيادي في تحالف الخضر قائلا: quot;صحيح أن الأمر يتعلق برئيس دولة، لكن لو حاول شخص آخر القيام بنصب خيمة فستتدخل قوات الأمن في الحالquot;. وأضاف أن الحديث يدور هنا عن خيمة هائلة. واختتم بونيللي حديثه بالقول: quot;لن يمس أحد متنزه فيللا بامفيلي، وأن استمر هذا الأمر فأنا عازم على رفع اعتراضي للجهات المعنية بالموروث الثقافي والبيئي وحتى إلى القضاء إن لزم الأمرquot;.

وأفادت صحيفة quot;ميسّاجيروquot; الإيطالية في مقال لها أن روما تنتظر زيارة الزعيم الليبي معمر القذافي في العاشر من يونيو الجاري. وذكرت الصحيفة أن القذافي سينصب خيمته التي اعتاد على استقبال ضيوفه وأصدقائه فيها، وسط منتزه فيللا بامفيلي في حي جاّيكولو بروما. وأضاف كاتب المقال أنها المرة الأولى التي يستضيف فيها هذا المتنزه طوال تاريخه العريق خيمة بدوية كبيرة، مؤكدا أن هذه الخطوة سوف تسبب مشاكل تنظيمية كثيرة للسلطات الايطالية.