بغداد: اعلن نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي اليوم الخميس عن موافقة انقره على زيادة الحصة المائية للعراق الى 500 متر مكعب/ثانية، بعد ان تراوحت في الايام الماضية بين 290-390 متر مكعب/ثانية، ما أدى الى شحة في تدفق مياه نهري دجلة والفرات الى العراق واللذين توجد منابعهما في تركيا.

ونقل بيان عن مكتب الهاشمي، الذي يزور انقرة حاليا، أن نائب طالب الحكومة التركية بزيادة أخرى لتصل الحصة المائية الواصلة الى العراق الى 750 مترمكعب/ثانية في المستقبل القريب بهدف معالجة شحة المياه في المحافظات الجنوبية العراقية على وجه الخصوص. واوضح البيان ان هذا الجانبين العراقي والتركي اتفقا على اطلاق زيادة في مياه نهري دجلة والفرات اثناء مباحثات اجراها الهاشمي مع الرئيس التركي عبد الله غول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان بالعاصمة التركية.

ونقل البيان عن الهاشمي قوله ان اردوغان quot;اجرى اتصالاً هاتفياً بحضوره مع وزير الطاقة التركي من أجل زيادة حصة العراق المائيةquot;، مشيراً الى وجود بعض المشاكل الفنية التي تستدعي المراجعة بين البلدين من دون الكشف عن طبيعتها. وأضاف إنه quot;لا يكفي ان تطلق تركيا كمية المياه اذ لابد اليوم من التحاور مع سوريا ايضا لإيضاح كم سيصل من هذه الحصة الى العراق، هناك ملاحظات أخرى تتعلق بنوعية المياه الواصلة للعراق والتي تتصف بالملوحةquot;.

وأفاد البيان ان الهاشمي اقترح على الرئيس التركي دعم تركيا لجهود اللجنة الوزارية الثلاثية المؤلفة من وزراء الموارد المائية في تركيا والعراق وسوريا، وضرورة دعوتها للاجتماع عاجلا بهدف الاتفاق حول الحصص المائية المناسبة لكل من البلدان الثلاثة ووضع تصور مناسب يمهد لإبرام اتفاقية بينهاquot;.