بغداد: كشف نائب عراقي في تقرير قدمه الخميس امام مجلس النواب عن وقوع حالات تعذيب واعتداء جنسي ضد معتقلين في احد المعتقلات التابعة لوزارة الداخلية.
وقال النائب فلاح شنشل وهو نائب عن التيار الصدري (30 مقعدا)، ان quot;11 معتقلا تعرضوا الى تعذيب واعتداءات جنسية في احد مقرات وزارة الداخليةquot; مؤكدا انه quot;زار المعتقل برفقة لجنة حقوق الانسان، وتأكدوا من وقوع اعتداءات جنسية على المعتقلين من قبل ضباط التحقيقquot;.
واشار الى ان quot;جميع المعتقلين متهمون بحرق سيارة احد المسؤولين في وزارة الداخليةquot;.
واكد ان quot;اللجنة شاهدت أثار التعذيب على اجساد المعتقلين الذين منعت عائلاتهم من زيارتهم منذ ستة اشهر وتم تثبيت ذلك بالتقريرquot;.
وطالب شنشل رئيس الوزراء العراقي بquot;رفع يد الضباط وأحالتهم الى القضاء علما ان الدستور العراقي يمنع هذه الاساليبquot;.
بدوره، اقترح النائب هادي العامري عن المجلس الاعلى الاسلامي العراقي، رئيس هيئة الامن والدفاع في البرلمان quot;توجه لجنة حقوق الانسان الى وزارة الداخلية وتقديم تقرير مفصل عن الموضوعquot;.
من جانبه، قدم النائب عامر ثامر تقرير اللجنة وذكر فيه quot;ان اللجنة زارت معتقلات بحضور لجنة حقوق الانسان في وزارة الداخلية وشاهدنا مناظر مؤلمة وانتهاكات خطيرة وأثار تعذيب واضحة على اجساد المعتقلينquot;.
واشار الى quot;اجبار المعتقلين على التوقيع على أفادات أعدت مسبقا بعد ان وثقت ايديهم الى الخلف، وقد فاتحنا الادعاء العام بعرضهم للفحص وتشكيل لجنة تحقيق ولم يحدث ذلك، وحتى الان لم تتخذ الوزارة أي أجراءquot;.
من جانبه، طالب النائب حارث العبيدي بضرورة quot;أستجواب المسؤولين في الوزارت المعنيةquot;.
وذكر ان وزارة حقوق الانسان تؤكد حدوث هذه الانتهاكات.
ولم يتسن الحصول على تأكيد من وزارة حقوق الانسان حول الامر.
وطالب العبيدي بquot;تشكيل لجنة حيادية من وزارتي الداخلية وحقوق الانسان للعمل باشراف ومسؤولية اللجان المختصة في المجلس وتحديد مدة لحسم هذا الملفquot;.