أنقرة: قال مسؤول عسكري تركي اليوم الجمعة أن مذكرة التفاهم الأولي للتعاون العسكري بين أنقرة وبغداد ستسهم في إحلال السلام في المنطقة. ونقل موقع صحيفة quot;حريتquot; عن المتحدث باسم الجيش التركي الجنرال متين غوراك قوله ان quot;مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها بين البلدين اللذين تربطهما علاقات تاريخية وثقافية وتقليدية ستساهم في إحلال السلام في الشرق الأوسط الذي ما يزال يواجه تطورات سلبيةquot;.

وكان نائب رئيس الأركان التركي الجنرال حسن اغسيز وقع المذكرة مع نظيره العراقي نصير عبادي في أنقرة يوم الأربعاء الماضي. وقال غوراك ان المذكرة سترسي القاعدة القانونية لاتفاقات أخرى. وأضاف quot;علاقات الصداقة بيننا تستند الى الأخوة ومع هذه المذكرة سيتحسن التفاهم المتبادل والتعاون quot;.

وقد عزز البلدان علاقاتهما التي تتهددها مخاوف أمنية. وسعت أنقرة الى علاقات قوية مع بغداد لكسب دعم العراق ضد حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه السلطات التركية إرهابيا والذي يتخذ عناصره من شمال العراق مقرا لشن هجمات داخل تركيا. ومنذ ديسمبر/كانون الأول 2007 شنت مقاتلات تركية غارات على مواقع لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق.