تأكيدًا لما إنفردت به quot;إيلافquot;
محمد المطوع مرشح البحرين لأمانة مجلس التعاون الخليجي

سارة رفاعي من المنامة: تأكيدًا لما إنفردت به quot;إيلافquot; ونقلت الصحف العربية عنها هنأ الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين محمد إبراهيم المطوع مستشار رئيس الوزراء البحريني للشؤون الثقافية وذلك بمناسبة ترشيحه أمينًا عامًا لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما أشاد الملك بما حققته مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية من إنجازات خلال السنوات الثماني والعشرين الماضية من إنطلاقة المجلس في الميادين المختلفة والتي quot;جاءت بفضل من الله وبفضل جهود قادة دول المجلس ودعمهم للمجلس وأهدافهquot;. وقال الملك إن هذه الإنجازات تشكل مؤشرًا إيجابيًا للتعاون والتنسيق المشترك داخل هذه المنظومة الخليجية المباركة، كما أكد دعم مملكة البحرين لمسيرة المجلس لتحقيق كل الآمال والتطلعات المنشودة لأبنائه.

ومن جانبه أعرب المطوع عن خالص شكره وتقديره للملك على هذه الثقة الملكية السامية، مؤكدًا انه سيبذل قصارى جهده للمحافظة عل هذه الانجازات وتعزيز دور المجلس في الساحات الاقليمية والعربية والدولية، كما شكر الملك المطوع على ماقدمه من خدمات لبلاده من خلال المناصب التي تولاها خلال فترة عمله، متمنيًا له التوفيق والنجاح.

وكانت مصادر بحرينيَّة رفيعة المستوى نفت لايلاف أن تكون البحرين قد تنازلت عن دورها وحقها في تولي منصب الامانة العامَّة لمجلس التعاون الخليجي لصالح دولة الكويت. وكشفت المصادر في تصريح خاص لـ quot;إيلافquot; أنَّ البحرين ترشّح محمد إبراهيم المطوع، مستشار رئيس الوزراء البحريني للشؤون الثقافية ووزير الإعلام الأسبق، لتولي منصب أمين عام مجلس التعاون الخليجي، والذي تنتهي ولايته في آذار (مارس) من العام 2011.

وكانت مصادر كويتيَّة قدأعلنت أنَّ قادة التعاون الخليجي بصدد اتخاذ قرار بتعيين النائب الكويتي محمد الصقر أمينًا عامًا للمجلس وذلك بعد استقالته من رئاسة البرلمان العربي وعزوفه عن خوض الانتخابات البرلمانية الكويتية الامر الذي نفاه الاخير لاحقًا، مؤكدة أنَّ جهودًا حثيثة بذلت مع مملكة البحرين والتي من المفترض أن يتولى أحد ابنائها الأمانة العامَّة، وذلك بهدف تمكين الصقر من تولي المنصب. وأوضحت المصادر الكويتيَّة أنَّ البحرين تنازلت عن حقِّها في تولي الامانة العامَّة، الأمر الذي فسح المجال أمام الصقر، مرجحة ان يصدر القرار بالتزامن مع انتهاء الولاية الثالثة للأمين العام الحالي لمجلس التعاون الخليجي، عبدالرحمن العطيه.

يذكر أنَّ الأمين العام الحالي لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية ينهي ولايته الثالثة في 13 مارس 2011. ويعين المجلس الأعلى الأمين العام من مواطني دول مجلس التعاون لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد يكون الأمين العام مسؤولاً مباشرة عن أعمال الأمانة العامة وحسن سير العمل في مختلف قطاعاتها ويمثل مجلس التعاون لدى الغير وذلك في حدود الصلاحيات المخولة له.

سيرة محمد المطوع الذاتية

الاسم: محمد بن إبراهيم المطوع.
الحالة الاجتماعية: متزوج.
تاريخ الميلاد: سبتمبر .1947
المؤهلات: ليسانس الآداب (في الفلسفة وعلم النفس والاجتماع) جامعة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية

المناصب التي تقلدها
- 1972: مسؤول الأنشطة الشبابية والوطنية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
- 1974: مدير شؤون مجلس الوزراء بوزارة الدولة لشؤون مجلس الوزراء.
- 1977 مدير عام مكتب رئيس الوزراء.
- 1993 وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ويندرج تحتها: الأمانة العامة لمجلس الوزراء - دائرة الشؤون القانونية - جهاز الخدمة المدنية - الجهاز المركزي للإحصاء.
- 1995: وزير شؤون مجلس الوزراء والإعلام ويندرج تحتها: الأمانة العامة لمجلس الوزراء - دائرة الشؤون القانونية - جهاز الخدمة المدنية - الجهاز المركزي للإحصاء - (الإعلام - الثقافة - السياحة بوزارة الإعلام).
- 2001: وزير شؤون رئاسة مجلس الوزراء ويندرج تحتها: ديوان سمو رئيس الوزراء - الأمانة العامة لمجلس الوزراء - دائرة الشؤون القانونية - جهاز الخدمة المدنية - الجهاز المركزي للمعلومات.
- 2002: وزير شؤون مجلس الوزراء وتحتها:
دائرة الشؤون القانونية - جهاز الخدمة المدنية - الجهاز المركزي للمعلومات.
2005: مستشارًا لرئيس مجلس الوزراء للشؤون الثقافية بدرجة وزير ويندرج تحت رئاسته: مركز البحرين للتميز.

العضوية الحالية:
1- عضو اللجنة الوزارية لشؤون مجلسي الشورى والنواب.

العضوية السابقة:
1- رئيس اللجنة الوزارية لشؤون مجلسي الشورى والنواب.
2- عضو اللجنة الوزارية للشؤون القانونية.
3- عضو اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية.
4- عضو اللجنة الوزارية للخدمات الاجتماعية والأسرة.
5- عضو المجلس الأعلى للشباب والرياضة.
6- عضو المجلس الأعلى للنفط.
7- عضو مجلس الخدمة المدنية.