طهران، وكالات: أعلن محافظ طهران مرتضى تمدن أن التظاهرة التي يعتزم أنصار المرشح مير حسين موسوي تنظيمها السبت في طهران لم يرخص لها، كما نقلت عنه وكالة أنباء الطلبة الايرانية (ايسنا) الجمعة. وقال تمدن انه quot;لم يتم اصدار اي ترخيص (...) آمل، على ضوء عدم صدور ترخيص، ان لا تجري هذه التظاهرةquot;. واضاف ان التظاهرات التي نظمها انصار موسوي خلال الايام الفائتة احتجاجا على اعادة انتخاب محمود احمدي نجاد كانت بدورها quot;غير شرعيةquot;.

القبض على متظاهرين في محافظة لرستان

هذا وأعلن رئيس المحاكم العامة في محافظة لرستان الإيرانية ذبيح الله خدائيان اليوم الجمعة عن إلقاء القبض على عدد من العناصر التي شاركت في التظاهرات في هذه المحافظة اثر الاعلن عن نتائج الانتخابات. ونسبت وكالة quot;مهرquot; للانباء شبه الرسمية الى خدائيان قوله quot;ألقت قوات الشرطة والأمن اليقظة، القبض على عدد من العناصر التي حاولت في الايام الأخيرة إثارة الشغب في مدينتي خرم آباد وبروجردquot;. وأضاف أن هذه العناصر تخضع حاليا لإجراءات التحقيق للتعرف على العناصر الرئيسية quot;التي تقف وراء أعمال الشغب الاخيرةquot;.

وقال خدائيان انه quot;سيتم التصدي لجميع العناصر التي تقف وراء أعمال الشغب الاخيرةquot;، مضيفا quot;اذا ثبت بالدليل القاطع تورّط مسؤولين في المقرات الانتخابية للمرشحين في أعمال العنف الأخيرة فإنه سيتم التصدي لهم بالتأكيدquot;.

ودعا المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية في إيران السيد علي خامنئي اليوم الجمعة الى إنهاء جميع التظاهرات التي تشهدها البلاد بعد الانتخابات الرئاسية، وحمّل من يرفض ذلك مسؤولية العواقب والفوضى التي قد تحدث.

وكان وزير الداخلية الإيراني صادق محصولي أعلن السبت الماضي فوز أحمدي نجاد بولاية رئاسية ثانية، إثر حصوله على نسبة 62.63 % من الأصوات، متغلباً على منافسه موسوي الذي حاز على 33.75 % من الأصوات.

أما القائد السابق للحرس الثوري الإيراني، المرشح المحافظ محسن رضائي، فحاز على ما نسبته 1.73%، في حين حصل رئيس مجلس الشورى السابق، الإصلاحي مهدي کروبي على 0.85% من الأصوات.

ويواصل أنصار موسوي تظاهراتهم في مختلف أنحاء البلاد، وقد نظموا أمس الخميس تظاهرة حداد على الذين قتلوا في الاضطرابات الأخيرة التي شهدتها البلاد اثر موجة التظاهرات المحتجة على نتائج الانتخابات. وكانت محطة quot;برس تي فيquot; الايرانية الرسمية الناطقة بالانكليزية ذكرت أن سبعة أشخاص على الأقل قتلوا في مظاهرة حاشدة نظمها أنصار موسوي الاثنين الماضي في طهران.