موسوي يؤكد quot;القيادة في إيران تقودنا إلى المسلخquot;
الليلة الماضية.. لم ينم أحد في طهران!

إيلاف من طهران وواشنطن: تصاعدت حدة المواجهات بين الشرطة الإيرانية ومناصري المرشح للرئاسة مير حسين موسوي الليلة الماضية، حيث بثت قناة الquot;سي أن أنquot; شريط فيديو هو الاول ولا يبدو انه سيكون الاخير، لاحدى المناطق في طهران التي شهدت اصوات سيارات شرطة وضرب وصياح لعدد كبير من الناس كما قام بتصويرها احد الهواة في العاصمة الإيرانية. وتعد هذه الاحداث الليلة محاولة من السلطات الإيرانية لايقاف انصار المرشح موسوي الذين يتواعدون ليلاً خلال الساعات 10 و11 و12 ليلاً للصعود الى سطوح المنازل والمجاهرة بدعمهم لموسوي بالصراخ بعبارة ( الله واكبر ) .

في الوقت الذي قال فيه مشاركون في التظاهرات في طهران ان الشرطة طالبتهم بضرورة الرجوع الى منازلهم، قال مراسل نيويورك تايمز ان احد قادة الشرطة في إيران quot;كان يصيح في المتظاهرين بعد ان رمى احدى حجارة باتجاهه قائلاً ان لديه عائلة واطفال، ولا اريد ان اؤذيكم، فارجوكم، ارجوكم، ارجوكم عودوا الى منازلكمquot;.

وتدخل الاحتجاجات في طهران الاحد يومها الحادي عشر وهي اكبر تظاهرات شهدتها إيران منذ الثورة الاسلامية في فبراير 1979، ويعتقد ان العنف سيزداد فيها خلال الايام المقبلة وسيزداد معه عدد الضحايا الذي يقول البعض انه وصل حتى الان الى 150 متظاهراً دون ان يؤكد الرقم مصدر مستقل.

وقد شهد المحتجون دعماً لا محدود لاسيما من المنتخب الإيراني لكرة القدم الذي لاعب كوريا الجنوبية في تصفيات كأس العالم وهو يرتدي اشارت خضراء في اشارة لدعم الحركة الخضراء التي يقودها المرشح للرئاسة الإيرانية مير حسين موسوي والذي يطالب بضرورة اعادة الانتخابات.

بالتوازي مع ذلك جدد مير موسوي هجومه على المرشد الاعلى اية الله علي خامنئي قائلاً ان القائمين على إيران الان quot;يقودونها الى المسلخquot; في عنوان عريض تصدر صفحة المرشح الإيراني على الفيس بوك، وهذا هو الهجوم الثاني لموسوي بعد خطاب وجهه الى انصاره على الفيس بوك ايضاً ونشرت نصه إيلاف في وقت سابق. وقال موسوي في مكان اخر انه مستعد للموت في اشارة جديدة بأن المرشح الخاسر لمقعد الرئاسة الإيرانية لن يخفف من ضغوطه على النظام والتي يسعى من خلالها لاعادة الانتخاباتن وذلك رغم محاولات السلطات الإيرانية ثنيه على ذلك.

إيلاف تتابع الافلام الجديدة

إيلاف من جانبها واصلت بحثها في كل من فيس بوك و اي ريبورت واليو تيوب لتقديم كل ما هو جديد يخص المواجهات الجارية بين الجانبين باعتبار هذه المواقع هي المصدر الوحيد للاخبار حول المواجهات للعديد من وسائل الاعلام العالمية.

وقتلت فتاة في السادسة عشرة من عمرها أثناء مشاركتها في احدى المظاهرات يوم أمس برفقة والدها. وبثّ موقع يوتيوبمشاهد شديدة القسوة، تعرضها ايلاف في الفيلم التالي.

تحذّر إيلاف من قسوة المشاهد في الفيلم التالي

وقد قامت البي بي سي بنشر شريط وصلها بتاريخ 20 يونيو دون معرفة تاريخ تسجيله:

كما نشرت عدة تسجيلات للمظاهرات في طهران خلال صبيحة العشرين من يونيو في ظل حضر على وسائل الاعلام تغطية المظاهرات غير المرخصة:




وفي الفيديو التالي تظهر احدى طائرات الهيلكوبتر في سماء طهران وكتب المعلق ان المظاهرة شارك فيها quot;بحر من المتظاهرين الخضرquot; في اشارة الى المظاهرة الخضراء التي يقودها موسوي من اجل الحصول على كرسي الرئاسة الإيرانية:

كما شهدت مدينة شيراز ايضاً مظاهرات بحسب الفيديو التالي المنشور على اليوتيوب:

التسلسل الزمني لبيانات موسوي على موقع تويتر (Mousavi1388)

8:00 مساءً 20 يونيو: انا مستعد للشهادة، اعلنوا الاضراب في حال تم اعتقالي.
11:31 صباحاً 19 يونيو: ارجو منكم الانضمام الى موسوي، خاتمي وخروبي الساعة الرابعة من مساء الغد في ساحة الانقلاب الى ساحة ازادي في طهران من اجل المشاركة في المسيرة الخضراء.
4:09 صباحاً 19 يونيو: موقع اخبار موسوي الرسمية (غالام نيوز) اصبح متاحاً بالانجليزية.
2:52 صباحاً 19 يونيو: اكثر من 50 استاذ قانون يستنكرون العنف تجاه المتظاهرين ويطالبون لانهاء ذلك.
2:39 مساءً 18 يونيو: موسوي وخروبي يدعوان مؤيديهما الى عدم حضور صلاة الجمعة (التي سيقدمها اية الله خامنئي)
11:23 صباحاً 18 يونيو: صور جديدة من طهران
2:46 صباحاً 18 يونيو: مناصرو موسوي يشاركون في مظاهرة سلمية اليوم في ساحة الامام الخميني.
4:14 مساءً 17 يونيو: ايها الشعب الإيراني الشريف، نرجو منكم الصلاة من اجل عوائل الشهداء الذين سقطوا بسبب الاحداث الاخيرة التي شهدتها المساجد الخميس الماضي.
9:31 صباحاً 17 يونيو: نرجو منكم الصراخ بعبارة الله واكبر مساء اليوم الساعات 10 و11 و12 من على سطوح منازلكم.

التسلسل الزمني للاحداث التي شهدتها إيران في الايام الماضية

12 يونيو: صفوف طويلة تشارك في الانتخابات الإيرانية، والارقام الرسمية تؤكد مشاركة 85% من الشعب الإيراني المؤهل للمشاركة في الانتخابات.

13 يونيو: وزير الداخلية الإيرانية يعلن فوز الرئيس الحالي احمد دينجاد بـ 63% من اصوات الناخبين، مقابل 34% لمنافسه الرئيسي مير حسين موسوي، والاخير يحتج على الخروقات التي شابت الانتخابات، وتبدأ الصدامات مع الشرطة.

14 يونيو: الرئيس الإيراني المنتخب ينظم حفل لانتصاره واية الله خامنئي يهنئه على الانتصار ويسميه بأنه quot;حدث مبارك من اللهquot;.. واعتقالات في صفوف الاصلاحيين، وفي الجامعات التي شهدت ضرب الطلبة، وتقارير تتحدث عن ضحايا.

15 يونيو: مئات الالاف من المحتجين يصلون الى مركز المدينة في طهران في اكبر مظاهرة منذ الثورة عام 1979، وموسوي يوجه خطابه الى المشاركين المحاصرين من قبل قوات الشرطة التي تطلق النار على الجماهير وتقارير تتحدث عن مقتل عدد من المشاركين.

16 يونيو: انصار موسوي، وانصار دينجاد ينظمان تجمعين متجاورين لهما ، والاحتجاجات تمتد الى المدن الإيرانية الاخرى، منع الصحفيين الاجانب من تغطية الاحداث في طهران.

17 يونيو: مئات الالاف من المحتجين يصلون الى مركز المدينة في طهران ، ولاعبو إيران يرتدون اشارات خضراء حول الذراع خلال مباراة لتصفيات كأس العالم امام كوريا الجنوبية، في اشارة لدعم المحتجين في شوارع العاصمة الإيرانية، وانصار موسوي يصرخون ليلاً من على سطوح المنازل (الله اكبر) في اشارة لدعم موسوي.

18 يونيو: خاتمي وموسوي يقدمان اعتراضهما رسمياً على الانتخابات الى اكبر هيئة مشرفة على الانتخابات في البلاد.

18 يونيو: انصار موسوي ينظمون تجمعات لاستذكار ضحايا المواجهات الجارية مع الشرطة.

19 يونيو: المرشد الاعلى علي خامنئي يؤكد خلال خطبة الجمعة استحالة ان يحدث تزوير واسع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية ، ويؤكد دعمه لاحمدي دينجاد ويبارك نتائج الانتخابات، في المقابل فأن مناصري موسوي يؤكدون استمرار المظاهرات.

20 يونيو: السلطات الإيرانية تعلن موافقتها على اعادة فحص الاوراق الانتخابية لـ 10% من صناديق الاقتراع في البلاد.

20 يونيو: قائد الشرطة في العاصمة الإيرانية يقول ان جهازه يتعامل باللين مع موسوي وانصاره .. حتى الان.

20 يونيو: مجلس الامن القومي الإيراني يحذر موسوي من استمرار المظاهرات ويحمله مسؤولية النتائج.

20 يونيو: قوات الشرطة والباستيج تتعامل بقسوة مع المتظاهرين من خلال الضرب واستخدام الغازات المسيلة للدموع.

20 يونيو: موسوي يوجه رسالة على الفيس بوك يؤكد فيها استعداده للشهادة ويدعو الى الاضراب في حال اعتقاله.

21 يونيو: موسوي يقول على موقعه على الفيس بوك ان القيادة الإيرانية تقود البلاد الى المسلخ، في ثاني هجوم له على المرشد الاعلى علي خامنئي ويدعو الى اعادة اجراء الانتخابات.