أرقام سحرية وشوارع مقفرة وجبهة جديدة بإيران

طهران: هدد الحرس الثوري الايراني، الجيش العقائدي للنظام في الجمهورية الاسلامية، الاثنين المتظاهرين المحتجين على نتائج انتخابات 12 حزيران/يونيو بانهم سيواجهون ردا quot;حاسماquot; من جانبه، كما نقلت عنه وكالة مهر للانباء. الى ذلك قدّمت وزارة الخارجية الايرانية اليوم الاثنين وثائق الى المجلس الاعلى للامن القومي تتعلق بما قالت انه quot;تدخل خارجيquot; في quot;أعمال الشغب الاخيرة التي شهدتها البلادquot; خلال المظاهرات التي انطلقت منذ الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية، فيما تعقد الوزارة ومجلس الشورى الاسلامي (البرلمان) جلسة مشتركة خاصة لدراسة ردّ ايران على دور بعض الدول الغربية في هذه الأحداث. وقال متحدث باسم الوزارة ان وسائل الاعلام الغربية تعبر عن لسان حال quot;الحكومات المعاديةquot; التي تسعى لتفكيك ايران.

ونقلت محطة quot;العالمquot; الايرانية الرسمية الناطقة باللغة العربية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية حسن قشقاوي قوله في مؤتمر صحافي اليوم، ان الوزارة قدمت وثائق بخصوص التدخل الخارجي في اعمال الشغب الاخيرة الى المجلس الاعلى للامن القومي، معتبرا هذه quot;التدخلات الاجنبية بمثابة حرب نفسية واعلامية ضد الشعب الايراني وثورته الاسلاميةquot;. ويعتبر المجلس الاعلى للامن القومي، من أعلى مراكز القرار في ايران، وأمينه سعيد جليلي.

وفي غضون ذلك، اعلنت الشرطة الايرانية ان عدد الاشخاص الذين اعتقلوا في المواجهات التي جرت مساء السبت في محيط ساحة ازادي في طهران وصل الى 457 معتقلا بحسب ما افادت الاذاعة الرسمية الايرانية. كما ذكرت وكالة فارس نقلا عن مصادر في الشرطة ايضا اصابة اربعين شرطيا بجروح وتضرر 34 مبنى حكوميا.

وسادت اجواء الترقب في طهران اليوم برغم تمكن السلطات الايرانية من احتواء حركة التظاهر في العاصمة من خلال نشر آلاف رجال الامن في الشوارع بعد اسبوع من الاحتجاجات التي تحولت في بعض الاحيان الى مواجهات. وكان التلفزيون الرسمي الإيراني قد اعلن مقتل 10 أشخاص خلال اشتباكات بين عناصر الشرطة وquot;إرهابيينquot; في احتجاجات على نتائج الانتخابات الرئاسية التي شهدتها البلاد مؤخرا وفاز بموجبها الرئيس الحالي محمود أحمدي نجاد.

وبمقتل المتظاهرين العشرة يوم السبت، يكون عدد من سقطوا في الاشتباكات الأخيرة بين المحتجين وعناصر الأمن والشرطة الإيرانية قد ارتفع إلى 17 شخصا. الا ان مير حسين موسوي، المرشح الاصلاحي في انتخابات الرئاسة حث أنصاره على مواصلة الاحتجاجات على اعادة انتخاب محمود احمدي نجاد الا انه طالب ايضا انصاره بضبط النفس.

واعلن المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور المكلف الاشراف على الانتخابات الرئاسية ان عدد الاصوات في الانتخابات الرئاسية الاخيرة تخطى عدد الناخبين المحتملين في خمسين اقليما. لكنه اعتبر ان ذلك لن يكون له quot;تاثير مهمquot; على النتيجة النهائية. وتضم ايران 366 اقليما موزعة على ثلاثين محافظة.

وكان وزير الداخلية الإيراني صادق محصولي أعلن في 12 يونيو/حزيران الجاري، فوز أحمدي نجاد بولاية رئاسية ثانية، إثر حصوله على نسبة 62.63 % من الأصوات، متغلباً على منافسه رئيس الوزراء السابق الإصلاحي مير حسين موسوي الذي حاز على 33.75 % من الأصوات، في حين حاز كل من القائد السابق للحرس الثوري الإيراني، المرشح المحافظ محسن رضائي، على ما نسبته 1.73%، ورئيس مجلس الشورى السابق، الإصلاحي مهدي کروبي على 0.85% من الأصوات.

وشهدت طهران تظاهرات واحتجاجات من قبل أنصار موسوي، منذ إعلان فوز نجاد في الانتخابات الرئاسية، لاعتبارهم أن النتائج الرسمية تنطوي على تزوير، تخللها صدامات بين متظاهرين ورجال الشرطة أوقعت قتلى وجرحى. وكان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اتهم أمس الاحد بريطانيا بالتدخل في الشأن الداخلي لبلاده وبتدريب عناصر في العراق لتنفيذ تفجيرات في ايران، وهاجم فرنسا، محذرا quot;الأقزامquot; الذين يحكمون فيها من الاستمرار في التدخل في شؤون بلاده ومن عواقب ذلك.

كما حذر رئيس مجلس الشوري الإسلامي في ايران (البرلمان) علي لاريجاني أمس الأحد الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس وزراء بريطانيا غوردن براون والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي من مغبة التدخل في الشؤون الداخلية لبلاده. وأكد قشقاوي في مؤتمره الصحافي اليوم أن ايران لن تسمح بمثل هذه التدخلات، وندّد بـquot;التهديد والتحريض الاسرائيلي في هذا الاطارquot;، مؤكدا ان ايران تمتلك الوسائل للردّ عليها.

وقال quot;ان الغرب يمارس رقابة شديدة على مواطنيه في حرية تنقلهم لكنّه يتشدق بالديمقراطيةquot;. وأكد أن الأيادي quot;الصهيونية والاجنبية واضحة في حياكة المؤامرات ضد الوحدة الوطنية الايرانيةquot;، معتبرا ان اسرائيل لا زالت تواصل عمليات quot;التهديد والتحريض واستغلال اعمال الشغب في ايرانquot;. وأضاف قشقاوي أن quot;ما يثير الدهشة ان اميركا لا تدعو الناس للجوء للقانون بل تحرّضهم على أعمال الشغبquot;.

وعن التدخلات الاوروبية في الانتخابات الرئاسية، قال قشقاوي quot;لا يحق للرئيس الفرنسي (نيكولا ساركوزي) التدخل في الشان الايراني ويدعو لاعادة الانتخابات الرئاسيةquot;. وتابع quot;سنعلن عن المزيد من التفاصيل بشأن التدخلات الأجنبية في أعمال الشغب الاخيرة بطهرانquot;، مؤكدا ان الشعب الايراني أبدى الكثير من السخط تجاه التدخلات الغربية في شؤون بلاده الداخلية. ونقلت وكالة quot;مهرquot; الايرانية شبه الرسمية للأنباء عن قشقاوي ان quot;مجلس الشورى الاسلامي (البرلمان) ووزارة الخارجية يعقدان اليوم جلسة مشتركة خاصة لدراسة رد ايران على دور بعض الدول الغربية في أحداث الشغب الاخيرةquot;. وأضاف قشقاوي أن quot;هذه الجلسة الساخنة منعقدة حاليا ومسؤولو وزارة الخارجية منشغلون بعرض الوثائق المتعلقة بهذا الموضوعquot;.

وقال ان قيام الحكومات ووسائل الاعلام الغربية بترويج quot;الفوضويةquot; على مستوى الاجواء الداخلية لدول أخرى quot;أمر مرفوض تماماquot;، مؤكداً أن بلاده quot;لن تسمح لبعض الدول الغربية بتحويل هذه الجوهرة الى حجر تضعه في أيدي ثلة من الانتهازيين ليحطموا به زجاج منازلهمquot;. ولفت الى أن الأوضاع في البلاد بمثابة quot;شأن داخلي بين أفراد العائلة الواحدةquot;، مؤكدا ان هذه الاوضاع سيتم تسويتها عبر الآليات الديموقراطية.

وعن الأضرار المادية التي أصابت عدداً من السفارات الايرانية في أوروبا، استبعد قشقاوي حصول هذه الاحداث من دون علم مسبق لدى قوات الشرطة في تلك الدول، معتبرا أن هذا الأمر تحرّك يتنافى مع المواثيق الدولية المعترف بها. وطالب من المراجع ذات العلاقة بمتابعة هذه القضية. وعن الانباء التي تحدثت عن قيام الحكومة البريطانية بمصادرة جزء من الارصدة المتعلقة بالشعب الايراني، وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية هذه العملية بأنها quot;مكررة وتأتي في اطار السياسات الفاشلة لفرض الحظر على ايران (...) وهي غير مجديةquot;.

الافراج عن ابنة رفسنجاني واربعة من عائلتها في ايران

إلى ذلك تم الافراج عن فائزة هاشمي ابنة الرئيس الايراني السابق اكبر هاشمي رفسنجاني واربعة افراد من عائلته بعدما اوقفتهم قوات الامن quot;حفاظا على امنهمquot;، كما افادت الاثنين وكالة فارس الايرانية شبه الرسمية. وافادت الوكالة انه quot;افرج عن فائزة هاشمي الليلة الماضيةquot;. واوضح انه كان افرج سابق عن الافراد الاخرين من عائلة رفسنجاني.

وكانت صحيفة اعتماد افادت صباح الاثنين ان quot;عناصر الامن اوقفوا خمسة من افراد عائلة رفسنجاني هم ابنته فائزة هاشمي وابنتها وزوجة حسين مراشي وابنته وكنتهquot;. شقيقة مراشي الذي كان مدير ديوان الرئيس السابق هي زوجة رفسنجاني.

واستندت وكالة فارس المقربة من الحكومة، الى مصدر مطلع افاد ان تلك التوقيفات تهدف الى quot;ضمان امنquot; فائزة هاشمي واقارب اخرين لرفسنجاني وحمايتهم من محاولات اغتيال محتملة قد يرتكبها مشاغبون وquot;منافقونquot;، بحسب التعبير المستخدم في ايران للاشارة الى منظمة مجاهدي خلق المعارضة المسلحة الايرانية ومقرها في العراق. ودعمت فائزة رفسنجاني المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية مير حسين موسوي وقد شاركت في عدة تظاهرات احتجاج على نتائج انتخابات 12 حزيران/يونيو التي فاز بها رسميا الرئيس المنتهي ولايته محمود احمدي نجاد.