واشنطن:اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ايان كيلي الاثنين ان الدعوات التي وجهتها الولايات المتحدة للمرة الاولى منذ حوالى ثلاثين عاما لدبلوماسيين ايرانيين للمشاركة في العيد الوطني الاميركي في الرابع من تموز/يوليو لا تزال قائمة.

وقال كيلي خلال لقاء مع الصحافيين quot;لا ننوي العودة عن الدعوات الموجهة الى الدبلوماسيين الايرانيينquot;. واضاف quot;اتخذنا القرار الاستراتيجي بفتح حوار مع ايران حول عدد من الجبهاتquot; مضيفا quot;جربنا العزل لمدة طويلة ونحن نجرب طريقا جديدةquot;.

وكانت وزارة الخارجية الاميركية اعلنت في الثاني من حزيران/يونيو ان دبلوماسيين ايرانيين quot;قد يدعونquot; الى الاحتفالات التقليدية التي تنظمها السفارات الاميركية بمناسبة العيد الوطني الذي تصادف مع تبني شرعة استقلال الولايات المتحدة في الرابع من تموز/يوليو 1776.

وكان المتحدث اعلن ان لائحة الدول التي يمكن للسفارات فيها ان تدعو ممثلين تراجع سنويا وهذه المرة quot;القرار اتخذ بدعوة مسؤولين ايرانيينquot; مشيرا الى ان هذا القرار quot;يتطابق مع سياسة الانفتاح والحوار التي ننتهجها مع ايرانquot;.

ولم توجه مثل هذه الدعوة منذ اتخاذ الدبلوماسيين الاميركيين في السفارة الاميركية بطهران رهائن لمدة 444 يوما بين 1979 و1980 ما ادى الى قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.