غزة: بدات لجنة مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة الموكلة التحقيق في حصول انتهاكات في الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة، جلسات الاستماع الاحد في مدينة غزة.

وتعقد الجلسات العامة التي تنقل عبر التلفزيون ليومين في مقر وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) في غزة، ثم تستمر في جنيف الاسبوع المقبل.

وسعت اللجنة لزيارة جنوب اسرائيل لجمع شهادات ضحايا اطلاق النار الفلسطيني لكنها لم تلق اي تجاوب من السلطات الاسرائيلية التي تتهمها بالانحياز الى الطرف الفلسطيني.

وزارت لجنة الامم المتحدة غزة للمرة الاولى بين الاول و الخامس من حزيران/يونيو حيث تفقدت 14 موقعا في مدينة غزة وفي شمال القطاع الفلسطيني.

ويرأس اللجنة ريتشارد غولدستون المدعي السابق في المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة ورواندا، وينتظر ان ترفع تقريرها النهائي الى الجلسة الثانية عشرة لمجلس حقوق الانسان في ايلول/سبتمبر.

وتسعى اللجنة الى كشف الحقائق حول quot;كل الانتهاكاتquot; التي يفترض انها ارتكبت في الهجوم الاسرائيلي الذي نفذ بين 27 كانون الاول/ديسمبر و18 كانون الثاني/يناير ردا على اطلاق صواريخ فلسطينية على جنوب اسرائيل.

واسفرت العملية عن مقتل اكثر من 1400 فلسطيني اغلبهم من المدنيين، بحسب اجهزة الطوارئ الفلسطينية وادت الى اضرار مادية هائلة في القطاع.

اما في الطرف الاسرائيلي فقتل 10 عسكريين و3 مدنيين بحسب الارقام الرسمية.