بيونغ يانغ: أطلقت كوريا الشمالية السبت صاروخين متوسطي المدى انطلاقا من سواحلها الشرقية، وفق وكالتي كيودو وجيتي اليابانيتين نقلا عن وكالة يونهاب التابعة لكوريا الجنوبية. ويرى محللون أن مواصلة كوريا الشمالية اختبار صورايخ قصيرة المدى وتهديدها بتعزيز ترسانتها النووية ردا على العقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي من شأنه زيادة التوتر في المنطقة.

وقالت وكالة يونهاب يبدو أن الصاروخين الذين أطلقا يوم السبت من نوع سكود وفقا لمسؤول حكومي من كوريا الجنوبية. وأضاف المسؤول الحكومي إن التقديرات تشير إلى أن مدى الصاروخين هو 300 ميل تقريبا أي نحو 500 كيلومترا.

وكانت كوريا الشمالية اختبرت أربعة صواريخ قصيرة المدى انطلاقا من سواحلها الشرقية يوم الخميس الماضي. ويُذكر أن التكهنات تزايدت مؤخرا بشأن إطلاق كوريا الشمالية مزيد من الصواريخ خلال الأيام القادمة.

وكان مجلس الأمن الدولي شدد العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية في أعقاب إجرائها تجربة نووية يوم 25 مايو/أيار الماضي. وتقول كوريا الشمالية إن لها الحق في إطلاق صواريخ على سبيل الاختبار في إطار برنامجها الفضائي المدني.

وكان مجلس الأمن الدولي وافق على فرض حظر على تجارة الأسلحة مع كوريا الشمالية بما فيها نظم الصواريخ التي تمثل مصدرا مهما للعملة الصعبة لهذا البلد الذي يحتاج إلى الموارد المالية بشدة.