التقرير الذي نشرته الصحيفة اليوم

حرية الصحافة في المنامة تشهد معارك مع المسؤولين
وزير الصناعة والتجارة البحريني يرفع 4 قضايا ضد quot;الايام البحرينيةquot;

إيلاف من المنامة: شن حسن فخرو، وزير الصناعة والتجارة البحريني، هجوما بقضائيا على صحيفة quot;الايامquot;، ثاني اقدم صحيفة بحرينية، اذ اعلنت الصحيفة في تقرير لها نشرته اليوم ان الوزير عمد إلى رفع عدة قضايا ضد صحيفة quot;الأيامquot; - قدّرتها المصادر بأربع قضايا - متهماً إياها بالتعرض إلى وزارته، وتأتي هذه الخطوة بعد توسّع الفجوة الحاصلة بين الوزير من جهة والقطاع الصحافي والإعلامي من جهة أخرى، حسب تقرير الصحيفة، quot;في حملة على حرية الصحافة ومحاولته لتكميم أفواه الصحافيينquot;.

ونسب التقرير إلى مصادر قريبة من وزارة الصناعة quot; أن فخرو رفع عدة قضايا ضدها، إحداها تتعلق بحاوية المهملات المليئة بآلاف الوثائق والأوراق الرسمية الخاصة بأنشطة الوزارة ومراسلاتها، في إحدى حاويات النفايات بقرية البرهامة، في سابقة خطيرة عرضت سرية البيانات والمعلومات الحكومية للكشف والانتهاك، والتي كشفت عنها صحيفة quot;الأيامquot; في شهر مايو الماضي. وكان وزير الصناعة هدّد بمقاضاة المهندس سعيد العسبول، رئيس الجمعية الأهلية لدعم التعليم والتدريب، وحسين الصباغ محرر الشؤون المحلية، لولا تدخل العسبول الذي قام بالاتصال بالوزارة وإبلاغها عن الحاوية وما تحتويه من وثائق سرية وهامةquot;.

وشهدت الصحف المحلية البحرينية على مدى الاسابيع الماضية تهديدات وتلويحات علنية بمقاضاتها لما اعتبرته تلك الجهات محاولات من الصحف لتشويه صورتها، وتنظر المحاكم البحرينية في عدد من قضايا النشر، فيما ما زالت النيابة العامة تحقق في عدد منها. وتحظى الصحافة البحرينية بمكانة لدى عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس وزرائه الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، وولي العهد، إلا ان مخاوف وقلق مازالت تراود بعض الصحف البحرينية ومحرريها في ظل ارتفاع اعداد القضايا التي يرفعها مسؤولين ضد الصحف، رافضين بذلك اي محاولات لتكميم الافواه التي كفل المشروع الاصلاحي للملك عدم تكميمها.

رئيس الوزراء البحريني، جدد خلال الشهر الماضي تأكيداته للصحافيين ودعم حرية الكلمة المسؤولة. ولا يزال الكثير من الكتاب والصحافيين في البحرين يرددون مقولته المشهورة ''‬انتقدوا خليفة بن سلمان لكن لا تسيئوا للوطن‮'' التي منحتهم الكثير من الدعم، إلا ان متاريس اجهزة العلاقات العامة حسبما يرى مراقبون صحافيون تقف بالمرصاد لتلك التوجيهات وترفض ان يمس اي طرف لها.

واختتمت الصحيفة، التي سبق ولزميلاتها خوض محاكمات صحفية، بأن هناك quot; عدداً واسعاً من الصحافيين والإعلاميين واجهوا مصاعب عديدة في متابعتهم لأنشطة وزارة الصناعة والتجارة نتيجة عدم تقبل الوزارة لأي نقد أو ملاحظات لا تتفق مع الوزير، ومحاولته لتقييد الأقلام الصحفية عن طرح النقد البنّاء على غرار ما تؤديه الصحافة الوطنية من نقد ومتابعة لأنشطة وقرارات الوزارات الأخرىquot;.

ويشتكي صحفيوا البحرين من عدم إدراك بعض المسؤولين ضرورة التعاطي‮ ‬الإيجابي‮ ‬مع السلطة الرابعة والتعاون الإيجابي‮ ‬مع الصحافيين،‮ ‬إلى جانب تحويلهم لدوائر علاقاتهم العامة، وإلى جبهات حرب ضد الصحافة والتخوين بالاقلام البحرينية والتشكيك بمصداقيتها بسبب مقال او تقرير او خبر ينتقد فيه وزارته.