طهران: طالب قادة من المعارضة الإيرانية اليوم الثلاثاء بالافراج فورا عن مئات الاشخاص الذين اعتقلوا خلال التظاهرات التي جرت احتجاجا على اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد. وصدر النداء المشترك عن مرشحين خسرا في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 12 حزيران/يونيو هما مير حسين موسوي ابرز قادة المعارضة والاصلاحي مهدي كروبي، اضافة الى الرئيس الاصلاحي السابق محمد خاتمي.

وجاء في النداء الذي بث على موقع حملة موسوي على شبكة الانترنت quot;يجب ان تتوقف موجة الاعتقالات غير المفيدة فورا، وكذلك يجب اطلاق سراح الذين اعتقلوا بدون اي ذنبquot;. واعلن قائد الشرطة الوطنية الجنرال اسماعيل احمدي مقدم الاسبوع الماضي انه تم الافراج عن quot;ثلثيquot; الاشخاص الذين اعتقلوا في طهران ابان التظاهرات التي شهدتها العاصمة.

وكان احمدي مقدم اكد في الاول من تموز/يوليو ان quot;الشرطة اعتقلت 1032 شخصا في اعمال الشغب الاخيرة في طهرانquot; بينهم شخصيات اصلاحية ونشطاء سياسيون وصحافيون لوقف حركات الاحتجاج التي اعقبت فوز احمدي نحاد.

كما طالب النداء المشترك بسحب القوات الامنية من المواقع التي انتشرت فيها لقمع الاضطرابات لان وجودهم quot;لن يؤدي سوى الى تشدد الحركات السياسيةquot;. ويشير موسوي الى وجود عمليات تزوير في الانتخابات ويطالب بتنظيم انتخابات جديدة رغم تصديق مجلس صيانة الدستور على فوز احمدي نجاد.