القدس: تصاعدت مظاهر العنصرية المتطرفة في إسرائيل مع إقتراح وزير البناء والإسكان أرئيل أتياس من quot;حزب شاسquot; بعزل فلسطينيي 48 داخل قراهم العربية ومنعهم من السكن في بلدات يسكنها يهود، وطالب بوقف ما سماه المد العربي شمال البلاد، معتبرا اقامة مستوطنات يهودية على اراضي البلدات العربية مهمة قومية من الدرجة الاولى.

وكان الوزير وهو من اصل مغربي، يتحدث في الكنيست، وتوجه بكلمته الى النواب العرب قائلا: quot;يجب أن يكون للوسط العربي أماكن للصلاة والعيش حسب ثقافتهم. الدولة هي دولة يهودية، ولكن يجب أن يكون للعرب مكان للسكن، هذه دولة يهودية، انها بلادناquot;. واضاف quot;يجب توفير حلول للمجتمع العربي، كتوفير أماكن للسكن برفاهية، وذلك جيد للمجتمع اليهودي. أنا أؤمن أنه يجب العيش بانفصالquot;.

وادعى اتياس ان رؤساء بلديات يهود طلبوا منه انقاذ الجليل من العرب quot;لان الاختلاط لن يتيح للحياة المشتركة أن تصمد طويلاquot;. وقال quot;إذا استمر الوضع على ما هو عليه اليوم فسوف نفقد الجليل. هناك انتشار سكاني لا يجب أن يكون مختلطاquot;، مشيرا الى ان رئيس بلدية عكا طلب منه جلب مجموعة من المستوطنين المتدينين إلى المدينة لإنقاذها.