صنعاء: قال برلماني ومعارض يمني اليوم الخميس ان هناك توجّها لتحرّك وطني شامل لنصرة أبناء المحافظات الجنوبية الذين يعانون من ما وصفه quot;البطش والقتل اليوميquot; على يد السلطة. وقال الشيخ حميد بن عبد الله الأحمر في كلمته الافتتاحية في الدورة الثانية للمؤتمر المحلي الثالث لحزب للتجمّع اليمني للإصلاح بمحافظة عمران التي انعقدت اليوم، quot;ندعو للاستعداد لحراك شامل وقوفا إلى جانب اخواننا من أبناء المحافظات الجنوبية والشماليةquot;.

وقال ان أبناء المحافظات الجنوبية يعانون من quot;البطش والقتل اليوميquot; على يد السلطة، معتبرا ان السلطة حوّلت الوحدة اليمنية التي ولدت في 22 مايو/أيار 1990 إلى quot;مكسب شخصي بعيدا عن الشعبquot;.

يشار الى ان المحافظات الجنوبية تشهد احتجاجات يومية تطالب quot;بفك الارتباطquot; بين الجنوب والشمال، وقد أدت تلك المظاهرات الى مقتل العشرات وجرح واعتقال المئات منذ 21 يونيو/حزيران الماضي. وخاطب الأحمر أبناء المحافظات الجنوبية بالقول، quot;نقول لإخواننا ممن يقولون انهم من حراك جنوبي، أننا سنكون حراكاً من اجل الوطن جميعاًquot;.

وكان quot;الحراك الجنوبيquot; قد دعا إلى مظاهرات احتجاجية تطالب بفصل جنوب اليمن عن شماله، بعد اعلان الرئيس اليمني الجنوبي السابق علي سالم البيض من منفاه في 21 يونيو/حزيران الماضي فك الارتباط بين الجنوب والشمال. وأضاف الأحمر اليوم quot;لن نسكت على الظلم بل سنحافظ على الوحدة بالقيام ضد هذا الظلم (...) سنحافظ على الجمهورية بانتزاع العدل انتزاعاً إن شاء اللهquot;.

وأضاف quot;ستنضم محافظات عمران والجوف وحجة وتعز ومأرب كمحافظات شمالية إلى إخوانها في لحج وأبين وفي حضرموت إلى حراك وطني سلمي حتى تستعاد حقوق جميع أبناء اليمن، وحتى نحافظ على الوحدة ليس بالمسيرات المدفوعة الأجر وليس بالتضليل الإعلامي ولكن بمداواة الجراح وإيقاف المظالمquot;.

يذكر ان الوحدة اليمنية تمت بطريقة سلمية في 22 مايو/أيار عام 1990، لكنها تعرضت لانتكاسة بعد أربعة أعوام اثر قيام حرب أهلية بين صانعي الوحدة أدت الى انتصار القوات الشمالية على الجنوبية وفرار قياداتها الى الخارج.