القدس: رفضت إسرائيل الإثنين أي تسوية سلمية مع الفلسطينيين تفرض من قبل المجتمع الدولي وذلك اثر تصريحات نسبت للممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا. وقال وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان للاذاعة الاسرائيلية quot;ان التسوية السلمية لا يمكن ان تتم الا بعد مفاوضات مباشرة ولا يمكن فرضهاquot;.

وكان يعلق على تصريحات ادلى بها سولانا السبت في لندن اشار فيها الى انه على مجلس الامن الدولي ان يفرض تسوية تشمل الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة في حال استمرار مأزق عملية السلام. وبحسب هذه التصريحات التي نقلتها الصحف الاسرائيلية، فان على مجلس الامن الدولي في تلك الحالة الاعتراف بشكل احادي بدولة فلسطينية quot;كعضو كامل العضوية في الامم المتحدةquot;.

كما سيكون على الامم المتحدة تطبيق العديد من القرارات الخاصة بالملفات التي لم يتوصل الفلسطينيون والاسرائيليون الى اتفاق بشأنها مثل حدود الدولة الفلسطينية والقدس ومسالة اللاجئين الفلسطينيين.

بيد ان ليبرمان قلل من اهمية تصريحات سولانا معتبرا انه quot;لا الولايات المتحدة ولا اوروبا تسعيان لفرض حلquot;. واضاف quot;لا ينبغي ايلاء اهمية كبيرة لهذه التصريحات التي صدرت عن دبلوماسي في نهاية فترة خدمتهquot;.

وكان سولانا عين في تشرين الاول/اكتوبر 1999 ممثلا اعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي قبل التمديد له في 1994 في مهمته. وكان عمل قبل ذلك امينا عاما لمنظمة الحلف الاطلسي بين 1995 و1999. وتنتهي ولايته في تشرين الاول/اكتوبر 2009 واعلن سولانا انه لا ينوي طلب تجديد مهمته.